رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صالح: العراق يتطلع إلى دعم المجتمع الدولي وإقامة علاقات متوازنة

نشر
برهم صالح
برهم صالح

أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، تطلع العراق إلى دعم المجتمع الدولي وإقامة علاقات متوازنة.

وذكر المكتب الإعلامي لمكتب رئيس الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، تسلَّم اليوم  في قصر السلام ببغداد، أوراق اعتماد سفراء كلٍّ من الكويت طارق عبد الله الفرج، والدنمارك كرستيان تورنينغ، وهولندا يوهانيس لينديرت ساندي".

وأكد صالح، وفقاً للبيان خلال استقباله السفراء كلاً على حدة، أن "العراق يتطلع إلى دعم المجتمع الدولي وإقامة علاقات متوازنة تقوم على المصالح المشتركة وتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري، وتجاوز الخلافات عبر الحوار".

ولفت إلى أن "هناك تحديات عالمية وإقليمية مشتركة تتطلب التعاون والتنسيق المشترك، أبرزها مكافحة الإرهاب والتطرف العابر للحدود، ومعالجة التقلبات الاقتصادية والأزمات الصحية، ومواجهة التغيّرات المناخية الحادة".

وعبّر صالح عن "أمنياته للسفراء الجدد بالنجاح في أداء مهامهم الجديدة، وبما يعزز علاقات الصداقة والتعاون بين العراق وبلدانهم".

من جانبهم، قدّم السفراء شكرهم وتقديرهم لرئيس الجمهورية، معربين عن "تطلع بلدانهم لتعزيز العلاقات مع العراق في مختلف المجالات وبما يعزز الروابط المشتركة".

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح ومُمثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الأحد، أهمية الخروج من الأزمة السياسية عبر الحوار.

وذكر بيان لمكتب رئيس الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، مُمثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلد، وخصوصاً الأمنية والسياسية منها، حيث تم التأكيد على أهمية الخروج من الأزمة السياسية عبر الحوار والأخذ بالاعتبار التحديات الجسيمة التي تواجه البلد".

وأشار إلى "تلبية الاستحقاقات الوطنية، والوصول إلى نتائج إيجابية تضمن الأمن والاستقرار وسلامة المواطنين وتحقيق تطلعاته".

وبدوره، بحث زعيم تحالف الفتح في العراق هادي العامري، مع مبعوثة الأمم المتحدة جينين بلاسخارت، وسفراء دول أوروبية، مسألة الأزمة السياسية في العراق.

وقال مكتب العامري في بيان، إن العامري "استقبل في مكتبه بالعاصمة بغداد، خلال لقاءات منفردة مبعوثة الامم المتحدة جينين بلاسخارت وكلا من السفير الايطالي ماوريتسيو كريكانتي والسفير الالماني مارتين ييكار والسفيرة الاسترالية لدى العراق بولا غانلي".

وتطرقت مجمل المباحثات إلى "أخر المستجدات السياسية وأهم القضايا في المشهد العراقي فضلا عن تعزيز العلاقات الخارجية والاستفادة من التجارب لتطوير البلاد على مختلف الصعد والمجالات".

وشدد العامري على "ضرورة انهاء الازمة السياسية وتشكيل حكومة قوية قادرة على النهوض بواقع البلاد وتقديم افضل الخدمات للمواطنين".