رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. صالح وبلاسخارت يؤكدان أهمية الخروج من الأزمة السياسية عبر الحوار

نشر
صالح وبلاسخارت
صالح وبلاسخارت

أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح ومُمثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الأحد، أهمية الخروج من الأزمة السياسية عبر الحوار.

وذكر بيان لمكتب رئيس الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، مُمثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلد، وخصوصاً الأمنية والسياسية منها، حيث تم التأكيد على أهمية الخروج من الأزمة السياسية عبر الحوار والأخذ بالاعتبار التحديات الجسيمة التي تواجه البلد".

وأشار إلى "تلبية الاستحقاقات الوطنية، والوصول إلى نتائج إيجابية تضمن الأمن والاستقرار وسلامة المواطنين وتحقيق تطلعاته".

وبدوره، بحث زعيم تحالف الفتح في العراق هادي العامري، مع مبعوثة الأمم المتحدة جينين بلاسخارت، وسفراء دول أوروبية، مسألة الأزمة السياسية في العراق.

وقال مكتب العامري في بيان، إن العامري "استقبل في مكتبه بالعاصمة بغداد، خلال لقاءات منفردة مبعوثة الامم المتحدة جينين بلاسخارت وكلا من السفير الايطالي ماوريتسيو كريكانتي والسفير الالماني مارتين ييكار والسفيرة الاسترالية لدى العراق بولا غانلي".

وتطرقت مجمل المباحثات إلى "أخر المستجدات السياسية وأهم القضايا في المشهد العراقي فضلا عن تعزيز العلاقات الخارجية والاستفادة من التجارب لتطوير البلاد على مختلف الصعد والمجالات".

وشدد العامري على "ضرورة انهاء الازمة السياسية وتشكيل حكومة قوية قادرة على النهوض بواقع البلاد وتقديم افضل الخدمات للمواطنين".

وفي ذات السياق، بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، الاثنين، تطورات الأوضاع السياسية في البلاد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل  الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت".

وأضاف البيان ، أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة آخر تطورات الأوضاع السياسية في البلاد".

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الأربعاء، على أهمية دعم مبادرة الحوار الوطني.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ان "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت".

وأضاف أن "اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في العراق، وحالة الانسداد السياسي التي يشهدها البلد، والجهود المبذولة من قبل الحكومة في احتواء الأزمة وحماية السلم الأهلي في البلاد"، مشيرا الى انه "تم التأكيد على أهمية دعم مبادرة الحوار الوطني التي دعا لها رئيس مجلس الوزراء، واعتماد منهج الحوار بوصفه السبيل الوحيد للخروج من الأزمة السياسية الحالية، والضامن لأمن العراق واستقرار الساحة المحلية، وبما يلبي مطالب المواطنين وطموحاتهم في حياة آمنة وكريمة".

ولفت إلى أن "اللقاء شهد التباحث في تعزيز آليات التعاون بين العراق وبعثة الأمم المتحدة في مختلف الملفات التي تدعم الاستقرار والسلم المجتمعي".