رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع حصيلة المصابين في تظاهرات ساحة التحرير ببغداد العراق

نشر
الأمصار

أوردت قناة (السومرية نيوز) العراقية، أن حصيلة المصابين في التظاهرات التي انطلقت السبت في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد ارتفعت إلى 63 متظاهرا و 40 منتسبا وضابطا من قوات الأمن.

ونقلت القناة عن مصدر أمني عراقي لم تسمه، القول إن أكثر من 40 منتسبا وضابطا أصيبوا نتيجة الحجارة والمولوتوف وبنادق الصيد، فيما أصيب 63 متظاهرا تنوعت إصاباتهم بحالة اختناق و من جراء الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع والتدافع.

وكان مصدر أمني عراقي قد أعلن، إصابة أكثر من 27 متظاهرا بحالات اختناق وأخرى نتيجة الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع"، وكذا إصابة أكثر من 24 منتسبا وضابطا خلال التظاهرات التي شهدتها البلاد.

 

العراق يعلن إحصائية رسمية بعدد الإصابات في صفوف القوات الأمنية والمتظاهرين

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، السبت، إصابة 19 ضابطاً ومنتسباً من القوة المكلفة بتأمين الحماية للمتظاهرين.

وذكر بيان للخلية، أنه "رغم الدعوات المتكررة من قبل الأجهزة الأمنية بعدم السماح للمندسين الدخول إلى وسط المتظاهربن، إلا أننا نلاحظ أن  هناك عناصر خارجة عن القانون استخدمت أدوات ومواد غير قانونية أثناء التظاهرات".

وتابع: "ما أدى إلى إصابة ١٩ ضابطاً ومنتسباً من القوة المكلفة بتأمين الحماية للمتظاهرين، فيما أصيب ٩ مدنيين وذلك منذ انطلاق التظاهرات في بغداد صباح اليوم ولغاية إعداد هذا البيان".

وأشار إلى أن "الإصابات جاءت في صفوف الأجهزة الأمنية نتيجة استخدام الحجارة والكرات الزجاجية وقنابل المولوتوف".

أكدت قيادة عمليات بغداد، السبت، أن القطعات الأمنية مستمرة بتأمين الحماية للتظاهر السلمي وتقديم يد العون للمتظاهرين. 

وذكر بيان لإعلام القيادة، أنه "بإشراف مباشر ومتابعة حثيثة من قبل الفريق الركن قائد عمليات بغداد تستمر القوات الأمنية في تنفيذ خطة تأمين الحماية للتظاهر السلمي، إذ انطلقت صباح اليوم السبت الموافق الأولى من تشرين الأول ٢٠٢٢ تظاهرة سلمية في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد".

وأضاف البيان العراقي أن "القوات الأمنية أجرت عمليات التفتيش والدقيق للأشخاص ومسك مفترقات الطرق لغرض توفير أعلى مستوى من الأمن للمتظاهرين السلميين، وتوزيع قناني مياه الشرب وتقديم الخدمات الطبية لهم".