رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استقرار سعر سلة خامات "أوبك" اليومي عند 90.27 دولار للبرميل

نشر
الأمصار

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" اليوم أن سعر سلة أوبك المكونة من ثلاثة عشر خامًا استقر عند 90.27 دولار للبرميل منذ يوم الأربعاء، مقارنةً بـ 89.81 دولارًا فى اليوم السابق، وذلك وفقا لحسابات أمانة أوبك.

 

وتتكون سلة خامات أوبك من 13 خاما هي مزيج صحارى الجزائرى، خام جيراسول الأنجولى، دجينو الكونغوى، زافيرو الغيني "الاستوائية"، رابى الجابونى، الخام الإيرانى الثقيل، خام البصرة الخفيف العراقى، خام التصدير الكويتى، خام السدر الليبى، بونى الخفيف النيجيرى، العربى الخفيف السعودى، مربان الإماراتى، وميرى الفنزويلى.

 

وسجلت أسعار النفط اليوم 88.49 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت،كما سجلت العقود الآجلةلخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 81.38 دولار للبرميل، حيث شهدت الأسعار اليوم ارتفاعا أكثر من 3 دولار.

 

اقرأ أيضًا..

العراق يجني 8.7 مليار دولار من النفط في شهر واحد.. الطفرة مستمرة


حصد العراق إيرادات ضخمة من صادرات النفط خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وصلت إلى أكثر من 8.7 مليار دولار.

 

واستمرت طفرة الإيرادات النفطية في العراق، رغم التراجع الملحوظ في أسعار الخام خلال الفترة الماضية.

 

وقالت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، إن  "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر سبتمبر/ أيلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 96 مليونا و445 ألفا و421 برميلا".

 

وتابعت: "أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة مليونين و 169 ألفا و 180 برميلا". 

 

وأشار البيان إلى أن مجموع كمية الصادرات من النفط الخام بلغ 98 مليونا و765 ألفا و153 برميلاً، بإيرادات بلغت 8.773 مليار دولار". 

 

سعر برميل النفط العراقي

وأضافت الوزارة أن "معدل الكميات اليومية بلغت 3 ملايين و292 ألف برميل في اليوم".

 

وأشارت إلى أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 88.83 دولاراً".   

 

وفي أغسطس/ آب الماضي، بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام (101) مليون (859) ألفا و(528) برميلاً، بإيرادات بلغت 9.784 مليار دولار.

 

مراقبة السوق

وفي نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، قال إحسان عبد الجبار وزير النفط العراقي إن تحالف أوبك+ يراقب الوضع في أسواق الخام مضيفا "نريد تحقيق التوازن فيها ولا نريد أي زيادة حادة في الأسعار".

 

وأضاف الوزير في مقابلة تلفزيونة بثتها قناة الإخبارية العراقية أن عوامل عالمية أدت إلى انخفاض أسعار النفط في الآونة الأخيرة، من أهمها تراجع معدلات التنمية وارتفاع التضخم.