رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قلق أممي إزاء تصاعد العنف بجنوب السودان

نشر
«قلق أممي» إزاء تصاعد
«قلق أممي» إزاء تصاعد العنف بجنوب السودان

أبدت الأمم المتحدة، «قلقها إزاء تصاعد العنف» في جنوب السودان، وذلك بعد مقتل عدد من العاملين في المجال الإنساني.

وقد ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا)، فإنه في المجموع، قُتل 8 من العاملين في المجال الإنساني في جنوب السودان منذ بداية العام الحالي.

وقال مكتب «أوشا»، في بيان، مساء الجمعة، إن «شخصاً يعمل في منظمة دولية غير حكومية قُتل الأسبوع الماضي في تبادل لإطلاق النار في ولاية الوحدة في وسط شمال البلاد».

وأضاف: “أن أحد موظفي الأمم المتحدة العاملين في مركز صحي في معسكر للنازحين قُتل خلال الأسبوع نفسه، كما أن ضحية ثالثة قُتلت في كمين في ولاية جونقلي، التي تشهد عنفاً مسلحاً ونزاعاً عرقياً”.

كما قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان سارة بيسولو نيانتي: «يعيش شعب جنوب السودان في حال من انعدام الأمن ويعاني أزمة إنسانية تتفاقم سريعاً».

وأضافت نيانتي: «وأولئك الذين يعملون بلا كلل للتخفيف من معاناة الفئات الأكثر ضعفاً يفقدون حياتهم»، وفقاً لـ«الصحافة الفرنسية».

وتابعت المنسقة قائلة: «ندين بأشد العبارات كل أشكال العنف ضد المدنيين والعاملين في المجال الإنساني»، داعية «المسلحين والسلطات المختصة إلى حماية أرواح المدنيين والعاملين في المجال الإنساني».

ويعيش جنوب السودان، منذ استقلاله عن دولة السودان عام 2011. أوضاعاً أمنية واقتصادية صعبة، فهو أحد أفقر بلدان العالم رغم احتياطاته النفطية الكبيرة، كما عاش عدة سنوات في حرب أهلية وكوارث طبيعية وأعمال عنف عرقية وصراعات سياسية على الحكم.

وتتهم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بانتظام قادة جنوب السودان بالحفاظ على الوضع الراهن وإذكاء العنف وقمع الحريات السياسية واختلاس الأموال العامة.

 

أخبار أخرى…

تحذيرات من انتشار الكوليرا بالسودان بعد موجة السيول والفيضانات

حذر المتحدث الرسمي لمنظمة العدل والتنمية والباحث السياسي زيدان القنائي الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بانتشار وباء الكوليرا على نطاق واسع داخل السودان الأسابيع المقبلة وتحول الكوليرا لموجة وبائية.

وأكد القنائي أن انتشار الكوليرا بالسودان سينتج عن موجة الفيضانات والسيول التي ضربت عدة ولايات بالسودان مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي سيؤدى لانتشار الوباء.

وأضاف: “أن السلطات الصحية بالسودان لن تكون قادرة على مواجهة تفشى وباء الكوليرا بالسودان بدون التنسيق مع المنظمات العالمية”.

 

أخبار أخرى…

تداولات هادئة على الدرهم الإماراتي اليوم في السودان

سجلت تعاملات الدرهم الإماراتي في مستهل اليوم السبت 1 أكتوبر، في السودان تداولات هادئة .

وبقي سعر الدرهم الإماراتي في التعاملات المبكرة بحسب البنك المركزي السوداني عند حوالي 155.44 جنيه في الصرافات، و157.19 جنيه في المصارف الحكومية والتجارية.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان في مستهل تعاملات السبت 1 أكتوبر 2022 في البنك المركزي والسوق غير الرسمية (السوداء) الموازية، وسط تراجع في الطلب.