رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

علاقات العراق ودول الخليج.. التحول إلى مستقبل اقتصادي واعد

نشر
الأمصار

تعتبر علاقات العراق ودول الخليج أحد أهم الشرايين الرئيسية لتماسك الون العربي، حيث كان تفاعل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر أكثر مع العراق بعد عام 2003. 

واتبعت الرياض نهجًا سياسيًا كبيرًا تحول من العلاقات الهشة إلى العلاقات الأكثر قوة، وقد هيمنت على منظور الكويت مدفوعات التعويضات عن غزو عام 1990 ومساعدات أخرى ؛ أكدت أبو ظبي العلاقات التجارية، وقد تحولت قطر من نظرة تتمحور حول السنة إلى نظرة أكثر براغماتية.

أولاً: الكويت

الأمصار

تعد الكويت من أهم علاقات العراق ودول الخليج ، وكان يعد مصدر قلق الكويت التاريخي من العراق ليس طائفيًا بل هو خوف على بقائها كدولة مستقلة، ولذلك لم تكن علاقات الكويت مع العراق بعد عام 2003 واضحة حتى تعاون البلدان في القضاء على داعش كحركة وأيديولوجية في عهد رئيس الوزراء العبادي. بحلول ذلك الوقت ، قررت الكويت ، مثل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ، إقامة علاقة تعاون أكثر مع العراق. كان مؤتمر المانحين للعراق الذي استضافته الكويت في فبراير 2018 بمثابة إشارة إلى تطور كبير في العلاقات الثنائية ، حيث عكس استعداد الكويت لدعم النهوض باقتصاد العراق والثقة به كجار. ومع ذلك ، فإن تشكيل الحكومة العراقية في ذلك الوقت كان يواجه تأخيرًا ، ويقال إن دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى كانت لا تزال مترددة في دعم العراق بالكامل حتى يتضح من الذي سيحكم البلاد. يمثل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2621 الأخير الذي أعلن الوفاء بشرط التعويض عن العراق للكويت خطوة جادة على طريق التطبيع الكامل للعلاقات.

ثانيًا: الإمارات

الأمصار

بينما لتصوير نفسها على أنها لاعب اقتصادي لا يشكل تهديدًا في  علاقات العراق ودول الخليج، تركز مشاركة الإمارات العربية المتحدة مع العراق بشكل كبير على الاستثمارات في مشاريع الطاقة وقطاعات التجارة. بالنسبة لمعظم مشاركتها مع العراق بعد عام 2003 ، اتبعت أبو ظبي القيادة السياسية السعودية ، التي أعطت الأولوية لتحدي إيران ، ولكن فقط إلى حد معين. 

ومع ذلك ، يتردد المسؤولون الإماراتيون دائمًا في زيادة استثماراتهم في العراق خوفًا من الهجمات الإيرانية. ومع ذلك ، يُعتقد أن التقارب الإماراتي الأخير مع العراق جزء من استراتيجية أوسع لإعادة خلط ديناميكيات ميزان القوى الإقليمي حيث تبني أبو ظبي من جانب واحد علاقات أقوى مع إسرائيل وتركيا وسوريا في محاولة لتقليصها. الاعتماد على الدعم الأمريكي.

ثالثًا: قطر

الأمصار

 

هيمنت في  علاقات العراق ودول الخليج في علاقة قطر بالعراق ديناميتان: الرياضة والسياسة. عندما تم حظر الملاعب العراقية من قبل الفيفا لأسباب أمنية ، استضافت الدوحة مباريات العراق "على أرضها" بينما لعب العديد من لاعبي كرة القدم العراقيين السابقين والحاليين وعملوا في قطر ، مثل عدنان درجال ، الذي يشغل الآن منصب وزير الرياضة والشباب في العراق.

 يمكن القول إن نهج الدوحة السياسي لما بعد عام 2003 ، مثل النهج التركي ، كان متمركزًا على السنة ، لكنه خضع لتعديل وزاري بعد الحصار الذي قادته السعودية على الدوحة بين يونيو 2017 وديسمبر 2021. في الخليج المنقسم بشكل متزايد ، انخرطت كل من الرياض والدوحة في محاولات ثنائية لتنويع علاقاتهم عبر الطيف العرقي - الطائفي في العراق.

رابعًا:السعودية

 

طورت الرياض وبغداد علاقتيهما في إطار علاقات العراق ودول الخليج، حيث عكست زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى المملكة العربية السعودية في آذار / مارس 2021 تطوراً كبيراً في العلاقات الثنائية ؛ وأنشأ البلدان صندوقا سعوديا عراقيا مشتركا بقيمة 3 مليارات دولار لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة ، والطاقة المتجددة ، والغاز ، والنفط ، والكهرباء ، والبناء ، والمجالات الاقتصادية الأخرى.

وتعد من العوامل الجديدة التي أثرت في علاقات العراق ودول الخليج أن العراق أوشك على الانتهاء من تعويض الكويت عن غزوها عام 1990. ودفع العراق 52.4 مليار دولار على مدار 30 عامًا، حيث إن إنهاء برنامج التعويضات سيكون له على الأرجح تداعيات إيجابية على العلاقات بين العراق والخليج ، حيث سيوفر العراق ما بين 3 و 5 في المائة من عائداته النفطية. كما اكتسب السداد في الوقت المناسب مصداقية لدى الحكومات العراقية في التقيد بالالتزامات الدولية. مع وجود ثقة أقوى داخل المنطقة ، قد يسمح العراق لشركات النفط الخليجية باستغلال الغاز الطبيعي العراقي ؛ قد يؤمن أيضًا اتصالًا بنظام كهرباء الخليج.

منذ انتهاء الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتهديدها الرئيسي المباشر (باستثناء التهديد الذي تشكله خلاياه النائمة) ، يشهد العراق ابتعادًا شعبيًا كبيرًا عن النفوذ الإيراني ، على المستويين الانتخابي والسياسي، وهذه التطورات الإقليمية ، إلى جانب استكمال العراق مدفوعاته للكويت ، تشير إلى أن دول الخليج يجب أن تتعامل بشكل كامل مع بغداد.