مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بالفيديو.. القوات الأمنية العراقية تتعامل بإنسانية مع تظاهرات حراك تشرين

نشر
الأمصار

رصدت مقاطع مصورة لقطات توضح تعامل القوات الأمنية العراقية بإنسانية مع تظاهرات حراك تشرين.

القوات الأمنية العراقية ترصد مندسين داخل التظاهرات وتدعو لتسليمهم فوراً 

وأعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم السبت، رصد عناصر مندسة وسط المتظاهرين تستخدم المولوتوف وبنادق الصيد والاعتدة، داعية منضمو التظاهرات إلى تسلم هؤلاء المندسين للقوات الأمنية للحفاظ على سلمية التظاهرة.

 

وذكر بيان للخلية، أن "قواتنا الامنية تواصل العمل بمهنية عالية المستوى في التعامل مع المتظاهرين في العاصمة بغداد، دون حمل السلاح او استخدام اي نوع من القوة معهم".


وأضاف، أن "الأجهزة الأمنية رصدت عناصر مندسة وسط المتظاهرين قاموا باستخدام المولوتوف وبنادق الصيد والاعتدة على قواتنا الأمنية المكلفة بهذا الواجب لكون هذا الاعتداء يعد مخالفة لسلمية التظاهرات".

 


ودعا البيان، منضمو هذه التظاهرة، إلى "تسليم هؤلاء المندسين داخل صفوفهم الى الأجهزة الأمنية فوراً والحفاظ على التظاهرة ومنع الإساءة إليها".

وكانت انطلقت، اليوم السبت، في ساحة التحرير في العراق، تظاهرة في الذكرى الثالثة لتظاهرات تشرين الأول من العام 2019.

 

 

وقالت مصادر صحفية،: إن "التظاهرات انطلقت في ساحة التحرير العراقية وسط انتشار القوات الأمنية في مناطق التظاهرات لحماية المتظاهرين".

 

وأضاف أنَ "المتظاهرينَ رفعوا الأعلامَ العراقيةَ كما رددوا شعاراتٍ ضدَ الفسادِ والمحاصصة".

أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، توجيهات لتوفير الحماية للمتظاهرين.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان، ان "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي يؤكد على حق التظاهرات السلمية التي كفل الدستور ممارستها في إطار القانون"، داعياً الإخوة المتظاهرين إلى "التعاون مع القوات الأمنية في حفظ مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة وحمايتها."

وشدد القائد العام ، بحسب البيان، على التعليمات الصادرة سابقاً مراراً بضرورة قيام القوات الأمنية بحماية المتظاهرين السلميين بنحو كامل، مؤكداً على "منع استخدام الإطلاقات النارية والسبل الأخرى غير القانونية في التعامل مع التظاهرات".

وآهاب القائد العام، وفقا للبيان، بوسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بتجنب تداول الأخبار الكاذبة والانجرار لها، التي تهدف إلى خلق أجواء مقلقة تغذي إثارة الفوضى، وتسيء للسلم الأهلي.

في سياق آخر،  نفت خلية الإعلام الأمني، الجمعة، انتشار مسلحين في شوارع العاصمة بغداد ومناطق أخرى من العراق، مؤكدة أن القوات الامنية هي من تمسك بزمام الأمور.