رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروع قرار يدين ضم روسيا لأقاليم أوكرانية

نشر
الأمصار

فشل مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة في اعتماد مشروع قرار يدين ضم روسيا لأراض أوكرانية بعد فيتو روسي.

 

مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن الدولي حظي بتأييد 10 أعضاء، وامتناع 4 آخرين وفيتو روسي.

 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم 4 مناطق أوكرانية ومنح مواطنيها الجنسية الروسية، قائلًا: «مواطنو هذه المناطق هم مواطنون روس من اليوم، وسندافع عنهم، ونعيد بناء مناطقهم».

 

وخلال مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية في قصر الكرملين في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الجمعة، أعلن الرئيس الروسي ضم كل من دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوروجيا التابعة لأوكرانيا إلى بلده، حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية.

 

وقال بوتين أثناء الخطاب الذي ألقاه في مراسم التوقيع: «أريد أن تسمعني سلطات كييف وأسيادهم الحقيقيون في الغرب؛ سكان دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوروجيا هم مواطنون روس من اليوم»، معربًا عن ثقته في أن الجمعية الفيدرالية ستدعم القوانين الخاصة بانضمام أراض جديدة إلى روسيا.

 

وأوضح أن روسيا ستوفر الأمن لجمهوريتي دونباس ومقاطعتي خيرسون وزابوريجيا وستساعدهم في إعادة إعمار البنية التحتية، مؤكدًا أن هذا حق المواطنين الشرعي بتقرير مصيرهم، وتقره الأمم المتحدة التي تؤكد على حق الشعوب في تقرير مصيرها.

 

وتابع بوتين قائلًا: إنه لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تحتل في الواقع ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وعددًا من البلدان الأخرى، وتصفهم محليا على أنهم حلفاء، مضيفًا أن الغرب كان يبحث عن فرصة جديدة لإضعاف روسيا وتدميرها ولن يريحهم وجود دولة عظيمة كهذه.

 

كما دعا الرئيس الروسي سلطات كييف إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات.

 

اقرأ أيضًا..

بوتين للأوكرانيين الذين انضموا إلى روسيا: أهلا بعودتكم لبلادكم


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن العملية العسكرية في أوكرانيا دعم لخيار المواطنيين بالانضمام لروسيا، متابعا: "ادعو إلى احترام الأوكرانيين الذين انضموا إلى روسيا". 

وشدد الرئيس الروسي خلال كلمة له: "سنبذل كل ما فى وسعنا لإعادة النهوض بالاقتصاد وإعادة بناء المدارس والمستشفيات.. والنصر سيكون لروسيا"، موجها رسالة للأوكرانيين الذين انضموا إلى روسيا قائلا: "أهلا بعودتكم لبلادكم".

وفي وقت سابق من اليوم، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رؤساء جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه عن اتفاقيات انضمام هذه المناطق إلى روسيا الاتحادية.

وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن أجرت هذه المناطق استفتاء أجرت هذه المناطق في 23-27 سبتمبر.