رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشاورات سياسية جزائرية-فرنسية على مستوى الأمناء العامين لوزارات الخارجية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

انعقدت اليوم الجمعة بباريس الدورة الثامنة للمشاورات السياسية الجزائرية- الفرنسية على مستوى الأمينين العامين لوزارتي الشؤون الخارجية برئاسة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج السيد عمار بلاني مناصفة مع الأمينة العامة للوزارة الفرنسية لأوروبا والشؤون الخارجية السيدة آن ماري ديكوت.

ويأتي هذا اللقاء بعد زيارة الدولة والصداقة التي قام بها الرئيس الفرنسي بدعوة من رئيس الجزائري عبد المجيد تبون من 25 إلى 27 أغسطس الماضي إلى الجزائر ببحث العلاقات والتعاون بين البلدين بهدف تفعيل إعلان الجزائر حول الشراكة المجددة بين الجزائر وفرنسا، والموقع عليها يوم 27 أغسطس 2022  في الجزائر العاصمة.

وأكدت المناقشات التي جرت في جو إيجابي ونوعي بتحديد الطرق الملموسة على تعزيز التعاون تحسبا للمصادقة عليها بمناسبة الدورة الـ5 للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الفرنسية رفيعة المستوى المقررة بالجزائر العاصمة يومي 9 و 10 أكتوبر 2022.

وتعتبر هذه المشاورات مناسبة للتطرق للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خصوصا الملف الليبي و مسألة الصحراء الغربية و الوضع في منطقة الساحل ومالي إضافة إلى قضايا أخرى.

 

أخبار أخرى….

الحرس البحري التونسي ينقذُ 25 مهاجراً غير شرعي من الغرق

أنقذ حرس الحدود البحري التونسي، اليوم الجمعة، 25 مهاجراً غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة قبالة سواحل محافظة المنستير أوشك مركبهم على الغرق في أثناء إبحارهم في اتجاه السواحل الأوروبية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأفاد الحرس أن وحداته تلقت نداء استغاثة من مركب المهاجرين غير الشرعيين لتنطلق عملية تمشيط واسعة حتى العثور على مركب المهاجرين غير الشرعيين الذي أوشك على الغرق، مشيرًا إلى اقتياد المهاجرين نحو الميناء لاتخاذ التدابير اللازمة في شأنهم.

 

أخبار أخرى…

أوروبا تدعم الأمن الغذائي في تونس بقرض 150 مليون يورو

صادقت تونس، على أمر رئاسي يتعلق بقرض ممنوح من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ قدره 150 مليون يورو.

يساهم القرض المقدم من المؤسسة المالية الأوروبية، في تمويل مشروع دعم الأمن الغذائي في دولة تونس.
وأعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أغسطس/أب الماضي، أنه "وقع قرضا سياديا بقيمة 150.5 مليون يورو مع ديوان الحبوب التونسي"حكومي" لتمويل واردات القمح اللين والقمح الصلب" والشعير ، وهو ما يمثل 15% من احتياجات الاستهلاك السنوي لتونس.