رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: لن نعترف بانضمام دونباس وخيرسون وزابوريجيا إلى روسيا

نشر
دول الاتحاد الأوروبي
دول الاتحاد الأوروبي

أعلنت دول الاتحاد الأوروبي أنها لن تعترف بانضمام دونباس ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون إلى روسيا بناء على نتائج الاستفتاءات، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

كما دعا الاتحاد الأوروبي الدول الأخرى إلى إدانتها، وفقا لبيان واسع النطاق لقادة دول الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق من اليوم، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رؤساء جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه عن اتفاقيات انضمام هذه المناطق إلى روسيا الاتحادية.

وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن أجرت هذه المناطق استفتاء أجرت هذه المناطق في 23-27 سبتمبر.

ووفقا لنتائج الاستفتاء صوت 99.23% من جمهورية دونيتسك الشعبية لصالح الانضمام إلى روسيا، ومن جمهورية لوغانسك صوت 98.42%، وفي منطقة خيرسون 87.05%، وفي زابوروجيه 93.11%.
وفي السياق ذاته، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الجمعة، عقوبات على مئات الشركات والأفراد الداعمين لضم روسيا لمناطق أوكرانية.

فيما فرضت بريطانيا عقوبات على حاكمة البنك المركزي الروسي "ألفيرا نابيولينا" من بينها حجز على أصول.

وألفيرا نابيولينا" هي محافظ البنك المركزي الروسي، وتبلغ من العمر 58 عاما وتولت منصبها في عام 2013، وهي أول امرأة تدير بنكا مركزيا لدولة من مجموعة الثماني، وكانت المستشار الاقتصادي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتصنف ألفيرا نابيولينا في المرتبة الـ60 كأقوى امرأة في العالم لعام 2021، اشتهرت عالميا بمواقفها القوية في مكافحة التضخم، وهو الهدف الذي تحاول اليوم تحقيقه لكبح جماح التضخم التي تجاوزت 17.7% ذروة 20 عاما، وفقا لتصنيف "فوربس".

وأعلنت الولايات المتحدة اليوم، أن مجموعة السبع ستفرض عقوبات على أي بلد يدعم ضم روسيا لأراضٍ أوكرانية.

ومن جانبه، أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن ندين بشدة محاولات روسيا "الخادعة" لضم مناطق تقع تحت السيادة الأوكرانية، ونحث المجتمع الدولي على رفض كل هذه التصرفات غير الشرعية.

ولفت بايدن إلى أن روسيا تنتهك القانون الدولي وتخرق ميثاق الأمم المتحدة وتظهر ازدراءها للدول السلمية في العالم.

وأكد الرئيس الأمريكي على أن العقوبات الأمريكية المتعلقة بروسيا تستهدف جميع من دعم ضم أراضٍ أوكرانية اقتصاديًا وسياسيًا.

 

أخبار أخرى…

غينيا تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير قطر

تسلم  الدكتور موريساندا كوياتي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والاندماج الإفريقي والغينيين بالخارج بجمهورية غينيا، نسخة من أوراق اعتماد سعادة السيد محمد بن كردي المري، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر  لدى غينيا.