رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرس البحري التونسي ينقذُ 25 مهاجراً غير شرعي من الغرق

نشر
حرس الحدود البحري
حرس الحدود البحري التونسي

أنقذ حرس الحدود البحري التونسي، اليوم الجمعة، 25 مهاجراً غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة قبالة سواحل محافظة المنستير أوشك مركبهم على الغرق في أثناء إبحارهم في اتجاه السواحل الأوروبية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأفاد الحرس أن وحداته تلقت نداء استغاثة من مركب المهاجرين غير الشرعيين لتنطلق عملية تمشيط واسعة حتى العثور على مركب المهاجرين غير الشرعيين الذي أوشك على الغرق، مشيرًا إلى اقتياد المهاجرين نحو الميناء لاتخاذ التدابير اللازمة في شأنهم.

 

أخبار أخرى…

أوروبا تدعم الأمن الغذائي في تونس بقرض 150 مليون يورو

صادقت تونس، على أمر رئاسي يتعلق بقرض ممنوح من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ قدره 150 مليون يورو.

يساهم القرض المقدم من المؤسسة المالية الأوروبية، في تمويل مشروع دعم الأمن الغذائي في دولة تونس.


وأعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أغسطس/أب الماضي، أنه "وقع قرضا سياديا بقيمة 150.5 مليون يورو مع ديوان الحبوب التونسي"حكومي" لتمويل واردات القمح اللين والقمح الصلب" والشعير ، وهو ما يمثل 15% من احتياجات الاستهلاك السنوي لتونس.

وأوضح البنك في بيانه الصحفي أن "الحرب ضد أوكرانيا قللت بشكل كبير من قدرة البلاد على تصدير الحبوب وتسببت في حدوث اضطرابات في إمدادات الحبوب في العالم، فضلاً عن ارتفاع الأسعار العالمية. 

وهو ما أثر بشكل مباشر على بلدان جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، وبعضها من بين أكبر مستوردي الحبوب في العالم".

27.5 ألف طن قمح أوكراني في طريقها إلى تونس

وتنتظر تونس وصول دفعة من القمح الأوكراني مقدرة بـ27.5 ألف طن غادرت، اليوم الخميس، ميناء أوديسا، وفق ما أعلنته وزارة البنية التحتية الأوكرانية.

وذكر موقع "أكوراغرو كونسالت" UkrAgroConsult أن 3 سفن غادرت موانئ أوديسا على متنها 60.4 ألف طن من المنتجات الزراعية لدول أفريقيا وآسيا، من بينها تونس.

وقال الموقع نقلا عن الوزارة إن من بين السفن التي غادرت موانئ أوديسا الخميس سفينة "باترونس" التي تحمل 27.5 ألف طن من القمح الأوكراني.

وتحتاج تونس إلى واردات القمح الأوكراني لتوفير خبز التونسيين، حيث تعد السوق الأوكرانية من أبرز مزوديها بالقمح اللين.

وتتعرض تونس، بشكل خاص، لاضطرابات في إمدادات الحبوب، حيث كانت قد استوردت السنة الماضية 60% من احتياجاتها من القمح اللين، و66% من الشعير من روسيا وأوكرانيا .