رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. حرس الحدود يوقف 44 مهاجرًا غير شرعي

نشر
الأمصار

أحبط حرس الحدود الليبي محاولة هجرة غير شرعية انطلاقًا من سواحل مدينة سرت في اتجاه السواحل الأوروبية، أوقف على إثرها 44 مهاجرًا غير شرعي.
وأضاف أنه تم إيقاف المهاجرين غير الشرعيين الذين يحملون جنسيات عربية وأفريقية مختلفة، بعد أن انقلب مركبهم في عرض البحر، مشيرًا إلى إحالة الموقوفين على الجهات الأمنية لاتخاذ التدابير اللازمة في شأنهم.

مجلس الأمن الدولي يؤكد التزامه بسيادة ليبيا واستقلالها

وصدق مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس،  بالإجماع على قرار أكد فيه التزامه بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمي، وجاء ذلك وفقا لخبر عاجل نشرته سكاي نيوز العربية منذ قليل.

وأدان مجلس الأمن،  جميع أعمال تهريب المهاجرين إلى الأراضي الليبية وعبرها ومنها إلى سواحل أوروبا.

وجاء ذلك في فعاليات الجلسة التي قام بها مجلس الامن الدولي اليوم الخميس،  لمنافشة الوضع في ليبيا وما يتعلق بتنفيذ القرار الدولي رقم 2598 المتعلق بتهريب المهاجرين للأراضي الليبية.

ويدين القرار المذكور "جميع أعمال تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر إلى الأراضي الليبية وعبرها ومنها وقبالة سواحلها، ما يقوض عملية الاستقرار في ليبيا، ويعرض حياة مئات الآلاف من الأشخاص للخطر.

شروط الترشح لرئاسة ليبيا تعيد الخلافات للمربع الأول

عاد الخلاف السياسي بين الأطراف الليبية حول الانتخابات إلى الواجهة من جديد، بعدما تراجع المجلس الأعلى للدولة عن اتفاق مع البرلمان يقضي باستبعاد شروط الترشح إلى الرئاسة، من أجل تسهيل المرور إلى انتخابات في البلاد.

الورقة البيضاء تصدرت.. برلمان لبنان يفشل بانتخاب رئيس

وتعثرت الانتخابات في ليبيا بسبب عدم توصل الطرفين إلى توافق حول إطار دستوري يتم على أساسه استئناف تنظيم العملية الانتخابية، لوجود خلافات حول شروط الترشح للرئاسة، وأساسا المتعلقة بترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية.

لكن رئيس البرلمان، عقيلة صالح أعلن في وقت سابق، توصله لاتفاق مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري يقضي باستبعاد شروط الترشح إلى الرئاسة إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية وترك مسألة البت فيها للمشرع الجديد.

وقال صالح في جلسة برلمانية سابقة "اجتمعت أكثر من مرة مع خالد المشري ونائبيه، ووجدنا تقاربا في وجهات النظر بيننا، وتفاهما ونية حقيقية من قبل مجلس الدولة للتفاهم مع البرلمان لإخراج البلاد من الأزمة الحالية".