رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عرض فيلم "سولا" في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام اليوم

نشر
الأمصار

يُعرض الفيلم الروائي " سولا " للمخرج صلاح إسعاد في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، اليوم الأربعاء، الساعة 7مساءً.

 وسبق أن فاز الفيلم بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل في مهرجان عمان السينمائي الدولي – أوّل، كما حصد الفيلم 9 جوائز خلال مشواره وهي الجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي في مهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية، وحصلت بطلته سولا بحري على تنويه خاص كأفضل ممثلة.

 

كما فاز "سولا" من قبل بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة (سولا بحري) من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، وجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان بيروت لسينما المرأة.

 

وأفضل فيلم في مهرجان السينما الإفريقية والآسيوية والأمريكية اللاتينية في ميلانو بإيطاليا، وأفضل فيلم وأفضل تصوير سينمائي لآرثر فونجي، جائزة دون كيشوت من الاتحاد الدولي للجمعيات السينمائية في مهرجان آفانكا السينمائي بالبرتغال، كما شارك في مهرجان يريفان جولدن أبريكوت السينمائي الدولي بأرمينيا، ومهرجان طرابلس للأفلام في لبنان.

 

وحول عرض الفيلم في الأردن قال مخرجه صلاح إسعاد : "أتيت لأول مرة إلى الأردن من بعيد، من الجزائر، أنا وفيلمي سولا، أحمله مرة ويحملني اخرى، وكلانا لا يعرف البلاد، تركته لميزان لجنة تحكيم مِهرجان عمان السينمائي الدولي تحت قيادة كريمة، ونزلت أتحسس المكان، فوجدته يسحر بصمت، المهرجان رفع فيلمي سولا إلى المرتبة الاولى."

أخبار أخرى..

المغرب يختار فيلم "القفطان الأزرق" لتمثيله في الأوسكار

اختار المغرب فيلم القفطان الأرزق للمخرجة مريم التوازني لتمثيلها في سباق الأوسكار لعام 2023، على قائمة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية. 

وأعلن المركز السينمائي المغربي، أن لجنة الأوسكار اختارت فيلم القفطان الأزرق من ضمن فيلمين مؤهلين، لتمثيل المغرب في الأوسكار، وذلك وفقا للمعايير التي تعتمدها أكاديمية الفنون والعلوم والسينما.

وتدور قصة فيلم القفطان الأزرق " The Blue Caftan "حول شخصيتي ”حليم ومينة“، وهما زوجان يديران متجرا للقفطان بمدينة سلا، تنضم إليهما شخصية يوسف، تلميذ شاب يشاركه ”المعلم حليم“، نفس الشغف الجارف لمهنة الخياطة.

ويتحدث الفيلم الذي تجري أحداثه بالحي العريق لمدينة سلا قرب العاصمة الرباط عن الحب بمفهومه الواسع، وعن التقاليد، وحب المهنة ونقل الموروث الثقافي، وكذلك عن المثلية الجنسية.

ويشارك في الفيلم The Blue Caftan مجموعة من الممثلين من ضمنهم صالح بكري، لبنى أزابال، أيوب میسيوي، مونيا لمكيمل، حميد الزوقي وغيرهم.

وسبق أن اختير فيلم القفطان الأزرق لتمثيل المغرب في مسابقة قسم ”نظرة ما“ برسم الدورة الـ75 لمهرجان كان السينمائي، وقد لاقى استحسان النقاد والجمهور خلال عرضه.