رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة قطر تواصل أداءها الإيجابي بداية تعاملات اليوم

نشر
بورصة قطر
بورصة قطر

واصل مؤشر بورصة قطر أدائه الإيجابي في بداية تعاملات اليوم، ليربح 75.78 نقطة وبنسبة نمو بلغت 0.62 بالمئة ليصعد إلى مستوى 12427 قياسا بإقفال تعاملات أمس /الثلاثاء/.

وأوضحت بيانات صادرة عن بورصة قطر أن تحسن أداء المؤشر يعود إلى ارتفاع القطاع العقاري بنسبة 1.92 بالمئة تلاه القطاع الصناعي بـ0.95 بالمئة، فقطاع البنوك و الخدمات المالية بنسبة 0.64 بالمئة، و قطاع النقل بـ0.52 بالمئة، في المقابل تراجع قطاع التأمين بـ 0.45 بالمئة و قطاع الاتصالات 0.12 بالمئة ثم قطاع البضائع والخدمات الاستهلاكية بـ0.09 بالمئة.

وسجلت بورصة قطر في حدود الساعة 10:00 صباحا تداولات بقيمة 114.329مليون ريال، وزعت على 48.838 مليون سهم، بتنفيذ 3125 صفقة.

 

 

أخبار أخرى..

شراكة بين معهد قطر لبحوث البيئة ومركز إكسون لإعادة استخدام المياه المعالجة

وقعت قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، اتفاقية شراكة مع مركز إكسون موبيل للأبحاث في قطر بهدف تقييم إعادة الاستخدام المفيد للمياه المعالجة الناتجة من حقول الغاز.

التابع للمعهد، أن الموارد المائية غير التقليدية مثل تلك الناتجة عن الأنشطة الصناعية في قطر ضرورية لتعزيز الأمن المائي للمناطق القاحلة، معبرة عن سعادتها بالتعاون مع مركز إكسون موبيل للأبحاث في قطر في هذه المبادرة الرائعة.

بدورها، سلطت آنا لابلازا، مدير الأبحاث بمركز إكسون موبيل للأبحاث في قطر، الضوء على أهمية الشراكة مع معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة لدراسة جدوى دمج المياه المعالجة الناتجة من حقول الغاز لإعادة استخدامها بشكل مفيد.

وتطلعت إلى مواصلة العمل في مجال الأبحاث المتعلقة بالاستدامة من خلال هذا المشروع المهم، الذي ستكون له نتائج مفيدة .

وتشكل المياه الناتجة من حقول الغاز أكبر كمية من مياه الصرف الصحي المتعلقة بإنتاج النفط والغاز.

أخبار أخرى..

جهاز قطر للاستثمار يطلق مبادرة صناعة السوق لتعزيز السيولة في البورصة

أعلن جهاز قطر للاستثمار، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مبادرة صناعة السوق بهدف تعزيز السيولة في سوق بورصة قطر، كجزء من التزام بدعم وتطوير الاقتصاد المحلي للدولة.

ومن المقرر أن يتمكن صانعو السوق المرخصون بموجب هذه المبادرة من الوصول إلى جزء من حيازات الأسهم المملوكة لجهاز قطر للاستثمار وبرامج الحوافز من أجل دعم سيولة الأسهم المدرجة في بورصة قطر.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار منصور بن إبراهيم آل محمود: “إن الخطوة تأتي في سياق التزام الجهاز بتعميق سوق رأس المال، بما يساهم في جذب مديري الأصول الأجنبية للاستثمار وتحفيز مشاركة الأفراد التي ستساعد في تنويع وتوسيع السوق”.

وأكد على إن إطلاق مبادرة صناعة السوق ما هي إلا خطوة أولى للوصول إلى الهدف المرجو والمساعدة على تطوير الأسواق المالية القطرية خاصة وأن قطر تتمتع بمكانة فريدة تسمح لها بفتح أسواق رأس المال أمام جهات الإصدار الأجنبية.

وتركز بورصة قطر خلال استراتيجيتها على عدد من المبادرات لتعزيز السيولة وتتعاون بشكل وثيق مع هيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية على تحقيق هذا الهدف الهام. 

كما تشجع بورصة قطر العديد من أصحاب المصلحة على زيادة أسهم التعويم الحر المتاحة للتداول في السوق، وتعد الإعلانات الأخيرة من قبل الشركات الكبرى فيما يتعلق بزيادة حدود الملكية الأجنبية فيها جزءا من خطة شاملة لتعزيز وصول المستثمرين الأجانب. 

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر عبدالعزيز العمادي، أن مبادرة جهاز قطر للاستثمار ستساهم في دعم السيولة وجذب المستثمرين إلى السوق، خصوصا مع ما سيترتب عليها من تحسين آليات اكتشاف الأسعار وتعزيز ثقة المستثمرين في أسهم الشركات المدرجة في بورصة قطر.