رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الغرف التجارية العربية: مقترح تدشين منطقتين لوجستين فى البرازيل ومصر

نشر
الأمصار

أعلن الدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، أنه جاري حاليا دراسة مقترح انشاء منطقتين لوجستين في كلا من البرازيل ومصر لتعطي قيمة مضافة لمنتجات البلدين، مشيرا إلى أن غرفة التجارة العربية البرازيلية تقوم حاليا بإجراء الدراسات بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية 

 

وقال في مؤتمر صحفي عقد في القاهرة على هامش مؤتمر غرفة التجارة العربية البرازيلية، أنه تم طرح المقترح على رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي وكذلك على رئيس الجمهورية البرازيلي ونائبه كما تم طرح المقترح في جامعة الدول العربية.

 

وأضاف أن الغرفة تتولى دراسة انشاء خط ملاحي يربط بين مصر والبرازيل وتتضمن الموانئ المقترحة ربط ميناء سانتوس البرازيلي بأحد الموانئ المصرية بالبحر المتوسط مثل ميناء الإسكندرية أو ميناء بورسعيد أو دمياط  ومن المتوقع الانتهاء من الدراسة خلال شهور.

 

وذكر حنفي أنه تم عقد لقاء مع وزيري الزراعة في مصر و البرازيل وتم مناقشة التعاون في مجال قصب السكر خاصة أن البرازيل من أكبر منتجي السكر في العالم ويمكن الاستفادة من خبراتها في هذا المجال لزيادة إنتاج قصب السكر في مصر.

 

وأشار حنفي إلى أنه هناك مقترح لانشاء ميناء محوري يربط بين مصر والبرازيل  بشمال افريقيا سواء في تونس أو المغرب .

 

وأكد حنفي امكانية الاستفادة من انشاء الخطوط الملاحية بين مصر والبرازيل لتكون نقطة محورية تمتد الى شمال ليبيا(ميناء طرابلس)لإعادة إعمار سوريا والعراق واليمن.

 

وأكد ضرورة الا تقتصر العلاقات بين الدول العربية والبرازيل على التجارة فقط رغم انها تتخطى ال 20 مليار دولار بل اقامة علاقات استثمارية صناعية.

 

اقرأ أيضًا..

المركزي العراقي يعُلن اعتزامه إصدار عملة جديدة


أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن عزمه إصدار فئة جديدة من العملة العراقية بقيمة 20 ألف دينار، مؤكدًا أنه لا توجد أي نية لدى البنك المركزي لتغيير سعر صرف الدولار.

وكشف مصطفى مخيف، محافظ البنك المركزي، خلال كلمته في ملتقى الرافدين، أن «البنك المركزي العراقي لا يوجد لديه أي نية لخفض أو تغيير سعر صرف الدولار»، موضحًا أن «العراق مازال في المراحل الاولية من جني الآثار الايجابية لتغير سعر الصرف، وهناك بعض المؤشرات السلبية يعمل على معالجتها خلال الفترة القادمة»، بحسب وكالة الأنباء العراقية «واع».

وأضاف مخيف، أن «عملية حذف الأصفار من العملة يحتاج إلى تشريع قانون ويتطلب إلى بعض التعديلات ويجب أن تتوفر الأجواء لتقبل مثل هذه التعديلات»، موضحًا أن البنك المركزي قدم في وقت سابق مشروعًا بشأن عملية حذف الأصفار.

وأردف محافظ البنك المركزي العراقي: نعمل على اكمال فئة جديدة بقيمة 20 ألف دينار بناء على دراسة وأبحاث مقارنة مع دول الجوار، ويعمل على استكمال شكل الورقة النهائي وخلال الأيام المقبلة سوف يتم الإعلان عنها، موضحًا البنك المركزي خفض سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشاريع، وأن المبادرات استهدفت بشكل كبير قطاع الإسكان الذي يشغل أكثر من 30% بمختلف القطاعات.

ونوه إلى أن البنك المركزي العراقي لديه علاقات مميزة مع البنك الدولي وصندوق النقد ولديها إستراتيجية وهناك تواصل مع صندوق النقد الدولي وانفتاح العراق معهم مهم جدا رغم التحديات التي تواجه البلاد.