رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هولندا مهتمة بتعميق التعاون في مجال الزراعة مع الجزائر

نشر
الأمصار

أعربت سفيرة مملكة هولندا في الجزائر جانا فان دير فيلدي، اليوم الثلاثاء، بمستغانم عن اهتمام بلادها بتعميق التعاون مع الجزائر في المجال الفلاحي والحد من تأثيرات التغيرات المناخية.

وقالت فان دير فيلدي على هامش الصالون الدولي للفلاحة "موستا إكسبو"، الذي تعد هولندا ضيف الشرف،  أن للجزائر وهولندا "دور هام للعمل معا على بناء زراعة الغد وهي زراعة مبتكرة وديناميكية تحترم التنوع البيولوجي وملتزمة اتجاه الرهانات المتعلقة بالحد من تأثيرات التغيرات المناخية وخدمة المستهلكين"

المجال الفلاحي

وأبرزت السفيرة أنه تمت "تقوية" العلاقات بين البلدين في المجال الفلاحي خاصة في السنوات القليلة الماضية من خلال برامج التعاون في مجالات استراتيجية على غرار بذور البطاطس والخضروات وتربية الأبقار والدواجن.

وأشارت الى أن جامعة "فاغينينغين" الفلاحية بهولندا التي تحضر هذا الصالون لديها عدة مشاريع في الجزائر على غرار تطوير بيت بلاستيكي ذكي لإنتاج الخضروات في المحيط الحضري وشبه الحضري، كما أن العديد من الشركات الهولندية متواجدة بالسوق الجزائرية منذ فترة طويلة.

وأضافت ذات الدبلوماسية أن من بين المشاركين في هذه التظاهرة الاقتصادية متعاملين هولنديين متخصصين في مجال المنتجات المبتكرة رفقة نظرائهم الجزائريين.

وبعد أن عبرت عن امتنانها لكون بلادها ضيف شرف الطبعة الثانية من الصالون الدولي للفلاحة "موستا إكسبوا" ذكرت فان دير فيلدي أن هولندا تعمل مع الجزائر على تطوير شعب فلاحية أخرى وتبادل المعارف والتجارب خاصة فيما يتعلق بتأثيرات التغيرات المناخية كالجفاف وتآكل التربة والاستعمال العقلاني والمستدام للمصادر الطبيعية كالمياه والطاقة.

أخبار أخرى..

الجزائر وفرنسا تؤكدان إرادتهما السياسية لتعزيز العلاقات الثنائية

أكدت الجزائر وفرنسا الإرادة السياسية التي تحذو قائدي البلدين؛ عبد المجيد تبون وإيمانويل ماكرون، للعمل على تعزيز العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال المكالمة الهاتفية، التي تلقاها رئيس الحكومة الجزائرية أيمن عبد الرحمن، مساء اليوم الاثنين، من نظيرته الفرنسية إليزابيث بورن.

وأوضحت الحكومة الجزائرية، في بيان، أن هذه المحادثات جاءت بمناسبة انعقاد اللجنة الحكومية رفيعة المستوى الجزائرية-الفرنسية، المزمع تنظيمها يومي ٩ و١٠ أكتوبر المقبل بالجزائر العاصمة.

وفي سياق أخر، قالت الخارجية الجزائرية الاثنين، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، سيشارك في أشغال الدورة العادية الـ 31 لمجلس القمة العربية المزمع عقدها يومي 1 و2 نوفمبر المقبل بالجزائر.

وكشفت الخارجية الجزائرية أن الوزير رمطان لعمامرة، سلم رسالة الدعوة لجوتيريش، خلال جلسة عمل جمعتهما في إطار المشاركة في أشغال الشق رفيع المستوى للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأبرز ذات المصدر، أن جوتيريش، أكد حضوره لأشغال القمة العربية بالجزائر كضيف شرف، وأنه أشاد بالمساهمة "الاستثنائية" للجزائر في الدبلوماسية العالمية متعددة الأطراف خدمة لأهداف السلم والاستقرار وحل النزاعات بالطرق السلمية.