رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية السودان يؤكد دعم بلاده لسريلانكا في مجلس حقوق الإنسان

نشر
الأمصار

قال وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي إن السودان يتفهم الأوضاع المعقدة في سريلانكا ووعد بدعم موقف سريلانكا في مجلس حقوق الإنسان.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان الليلة - أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية السوداني بنظيره علي صبري وزير الخارجية بجمهورية سريلانكا الديمقراطية، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين.

ومن جانبه، استعرض وزير خارجية سريلانكا آخر تطورات الأوضاع السياسية في بلاده، مؤكدا تقديره للعلاقات الجيدة بين البلدين والتنسيق على المستوى المتعدد الأطراف، كما أعرب عن تطلعه لدعم السودان لمناهضة قرار وضع بلاده تحت بند البلدان ذات الأوضاع الخاصة.

ودعا وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي، الأمم المتحدة إلى القيام بدورها تجاه مساندة العملية الانتقالية ودعم السلام، خاصة برامج نزع السلاح والدمج والتسريح وعودة اللاجئين والنازحين والاستعداد للانتخابات، موضحا تأخر فريق الأمم المتحدة في تنفيذ العديد من المشروعات والخدمات الفنية المتفق عليها.

وبحسب وزارة الخارجية السودانية في بيان فأن وزير الخارجية قد جدد خلال لقائه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لبناء السلام والشؤون الإنسانية روزماري ديكارلو، على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة، التزام بلاده بالتحول الديمقراطي والانتقال السلمي وإقامة انتخابات نزيهة بنهاية الفترة الانتقالية، مطالبا الأمم المتحدة بالحياد ودعم السودان.

وقالت السيدة ديكارلو إن هناك شحاً في التمويل من المانحين، نسبة للصعوبات التي سببتها جائحة كرونا والحرب في أوكرانيا، حيث وجّهت كثير من الموارد للاجئين الأوكرانيين بجانب أسباب أخرى، وجددت المسؤولة الأممية عزمها على مساعدة السودان حتى يعبر الفترة الراهنة بسلام.

السودان يجدد تمسكه بإقامة دولة فلسطينية


وأكد وزير خارجية السودان السفير علي الصادق، على تمسك بلاده بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود العام 1967، مؤكدا موقف الخرطوم الداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير الخارجية وفد السودان، المشارك في الاجتماع التنسيقي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، برئاسة بيلاوال بوتو وزير خارجية باكستان، وحضور الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي انعقد على هامش الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت وزارة الخارجية السودانية، في بيان إلى أن الاجتماع تناول تطورات القضية الفلسطينية بصفتها القضية المركزية للدول الإسلامية.

كما تناول اللقاء القضايا والتحديات التي تواجه الدول الأعضاء بالمنظمة، لا سيما الأمن الوطني واستقلالية وسيادة الدول على أراضيها.

واستعرض الاجتماع أهمية تعزيز مبادئ السلام والعدالة والمساواة ومكافحة التطرف العنيف، وشددت الدول الأعضاء على بذل أقصى الجهود والتنسيق مع باقي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لمكافحة الظواهر الخطيرة المتمثلة في كراهية الإسلام والتعصب والتمييز وكراهية الأجانب.

وذكرت الخارجية السودانية في بيان الخرطوم، الذي قدمه وزير الخارجية، أن الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع في بعض الدول العربية الشقيقة، مؤكدا على أن السودان دعمه لأمنها واستقرارها، ودعا السودان لبذل كافة الجهود لمكافحة التطرف وظاهرة كراهية الأجانب والإسلاموفوبيا.