رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديو.. الإمارات تستعرض العلاقات الأخوية مع سلطنة عُمان

نشر
الأمصار

استعرضت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، تاريخ العلاقات المشترك، وجذور العلاقات الأخوية مع سلطنة عمان.

وأصدرت الوزارة اليوم الأحد، مقطع فيديو بمناسبة زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة العربية المتحدة المرتقبة إلى سلطنة عمان يومي 27 و28 سبتمبر الجاري.

وقالت الوزارة في الفيديو المنشور على صفحتها الرسمية في تويتر تحت عنوان "تاريخ مشترك وعلاقات راسخة": "تأتي الزيارة انطلاقاً من العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة التي تربط البلدين وتعزيزاً لأواصر المحبة ووشائج القربى التي تجمع الشعبين الشقيقين".

ومن المقرر أن يبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع أخيه هيثم بن طارق بن سعيد سلطان عمان، تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتنموية ودفعها إلى الأمام بما يلبي تطلعات البلدين ويحقق أهدافهما إلى التنمية المستدامة.

كما يناقش الجانبان مجمل التطورات الخليجية والعربية والقضايا محل الاهتمام المشترك، وجهود البلدين في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

تأتي الزيارة قبل حدثين مهمين على المستوى العربي والخليجي، وهما القمة العربية المرتقبة في الجزائر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، والقمة الخليجية الـ43 المنتظرة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، ما يجعل المباحثات المرتقبة محطة مهمة على طريق تعزيز التضامن الخليجي والعربي.

وتترأس سلطنة عمان، الدورة المقبلة لمجلس التعاون الخليجي على مدر العام 2023، تزامنا مع استمرار عضوية الإمارات في مجلس الأمن للعام الثاني على التوالي، الأمر الذي يضفي أهمية إضافية على التعاون بين بلدين لهما ثقلهما في المنطقة.

 

أخبار أخرى..

وزير الدفاع المصري يغادر إلى الإمارات فى زيارة رسمية

غادر القاهرة، الأحد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى المصري، على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى متوجها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، وذلك فى إطار بحث سبل التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين .

ومن المقرر أن تشهد الزيارة مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، تأتى الزيارة فى إطار الروابط الوطيدة التى تربط جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة وإستمراراً لعلاقات التعاون العسكرى مع الدول الصديقة والشقيقة .

وفي سياق أخر،أدانت مصر للهجوم الانتحاري الإرهابى على مركز تدريب عسكري جنوبي العاصمة مقديشو، والذي راح ضحيته عدد من المجندين بالجيش الصومالي وأسفر عن إصابة العشرات.

وأعربت جمهورية مصر العربية، في بيان أصدرته وزارة الخارجية، عن التعازي والمواساة لحكومة وشعب دولة الصومال الشقيقة، فضلاً عن تقديم خالص التعازي لذوي ضحايا الحادث. 

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، في البيان الصادر اليوم على ثوابت الموقف المصري تجاه إدانة كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب، وضرورة التصدي لها وتجفيف منابعها، ودعم مصر الكامل لاستقرار الصومال وسلامة شعبه الشقيق.