رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو ردينة: خطاب أبو مازن بالأمم المتحدة وضع صورة واضحة لتحقيق السلام

نشر
 الناطق الرسمي باسم
الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، اليوم الأحد، إن خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وضع صورًا واضحة لإمكانية تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ويعد خطوة مهمة في مواجهة التحديات والتهديدات التي تواجه المشروع الوطني الفلسطيني. 
واعتبر أبو ردينة، وفقًا لتلفزيون فلسطين، وقوف الرئيس أبو مازن على أهم منبر وأمام كل دول العالم، هو مواجهة للتهديدات والتحديات الخطيرة التي تواجه المشروع الوطني الفلسطيني.

 الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة

وقال:"نحن نخوض معركة الرواية الوطنية الفلسطينية الصادقة والموضوعية والمؤرخة التي لا غبار عليها في مواجهة الرواية الإسرائيلية المصطنعة"، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني ثابت على أرضه، والمقدسات شاهدة على تاريخه وهو مستمر في هذه المعركة لتعرية الوجود الإسرائيلي على أرض فلسطين. 
ولفت أبو ردينة، إلى أن التركيز على محاولة الرواية الإسرائيلية تضليل الرأي العام العالمي والمجتمع الدولي لسنوات طوال أبرز ما جاء في خطاب الرئيس، مؤكدًا أنها رواية مزيفة وغير مقبولة، أما الرواية الفلسطينية هي الرواية الحقيقة ورواية التاريخ والشعب الفلسطيني المتجذر على هذه الأرض، معتبرا إعادة توضيح هذه الصورة سوف يؤدي لتغييرات مهمة وخطيرة، خاصة وأن المجتمع الدولي بدأ يتغير وأصبح العالم يصف إسرائيل بأنها دولة "أبرتهايد". 
وحول تشكيل لجنة من الروائيين والأثريين الفلسطينيين بتوجيهات من الرئيس لتعزيز الحقيقة الفلسطينية التاريخية أمام التزوير الإسرائيلي، وصف أبو ردينة هذه الخطوة بالهامة والضرورية، وبأنها ستضع الخطوة الأولى في مشوار الألف ميل نحو قيام الدولة الفلسطينية". 
وقال أبو ردينة:"يجب أن نمنح هذه المجموعة الفرصة لوضع الرواية الحقيقية التاريخية وتوزيعها على كل أنحاء العالم، والقيام بنشاط هائل في كافة شوارع وآراء الرأي العام العالمي عبر توضيح الحقيقة الفلسطينية العربية".

ولفت أبو ردينة، إلى أن العلاقة مع إسرائيل وكأنها غير موجودة، باعتبارها ألغت الاتفاقات وبالتالي ليس لدينا أي ثقة بكافة قرارات هذه الحكومة، خاصة وأنها تعلن يوميًا أنها ملتزمة بالسلام وبذات الوقت تقوم بارتكاب جرائم قتل ضد الفلسطينيين وهدم المنازل وبناء المستوطنات. 
ولفت أبو ردينة إلى تصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي يائيير لابيد الذي يدعي أنه مع حل الدولتين، وبذات الوقت تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي يقول أنه لا يؤمن بحل الدولتين، فقال:" نحن نواجه احتلالا قائما على التضليل وقلب الحقائق، وبالتالي نحن لا نثق بالحكومة الإسرائيلية التي تنعدم الثقة بين قادتها وزعمائها، وعلى إسرائيل أن تفهم أن السلام يجب أن يكون قائماً على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعلى رأسها القدس الشرقية وبأننا لن نقبل بالسلام المزيف. 

الإدارة الأمريكية الحالية تلتزم الصمت

واعتبر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، أن الحماية الأمريكية لإسرائيل هي وراء كل التجاوزات والجرائم التي تجري على الأرض الفلسطينية، قائلا:" إن الإدارة الأمريكية قدمت وعودا للرئيس محمود عباس بأنها ضد الإجراءات الأحادية وضد الاستيطان ومع حل الدولتين إلا أن ذلك لم ينفذ، وبالتالي العلاقة مع هذه الإدارة غير صحية رغم أن التواصل ما زال قائما، هذه الإدارة هي المسؤولة عن حماية إسرائيل وتمويلها، ولو كانت جادة لأجبرت إسرائيل على تنفيذ الاتفاقات الموقعة". 
وأضاف:"الإدارة الأمريكية الحالية تلتزم الصمت، وكأن صفقة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب ما زالت على الطاولة ومستمرة بتنفيذ "صفقة القرن"، وهي بذلك خلقت التطبيع وقتلت مبادرة السلام العربية، وكل إمكانية لعمل سلام حقيقي على الأرض الفلسطينية. 
ورأى أبو ردينة، أن العلاقة مع الولايات المتحدة على مفترق طرق كما العلاقة مع إسرائيل، مؤكداً أن الإدارة الأمريكية تحمي إسرائيل وتمارس الازدواجية في المعايير وعليها أن تدرك أن مستقبل المنطقة في خطر شديد وأن السلام لن يقوم على هذه الأسس، وأن الاستقرار قائم على تحرير فلسطين وقيام دولة فلسطينية وتحرير القدس ومقدساتها". 

دعوة الولايات المتحدة وإسرائيل لإعادة حساباتهما

ودعا أبو ردينة، الولايات المتحدة وإسرائيل لإعادة حساباتهما، مشددا على أن عزيمة الشعب الفلسطيني صلبة وقوية إلى جانب الإرادة السياسية للقيادة المتمسكة بالثوابت الوطنية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس الذي وضع من خلال خطابه صورة واضحة لإمكانية تحقيق السلام والاستقرار، كما قدم صورا واضحة للجرائم والمجازر التي ترتكب وللرواية الإسرائيلية المزيفة للتاريخ.