رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري: نستهدف بلوغ 7 مليارات دولار صادرات غير نفطية

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، أن السياسة الاقتصادية الجديدة لبلاده تهدف إلى بلوغ 7 مليارات دولار من الصادرات غير النفطية خلال العام الجاري.

 

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة إشرافه على افتتاح أعمال اجتماع الحكومة بالولاة، اليوم السبت، بالجزائر العاصمة، والذي انعقد تحت عنوان "تطوير الاقتصاد والتنمية المحلية".

 

وأوضح الرئيس الجزائري أن تحرير وتنويع الاقتصاد لم يكن سوى شعارا خلال الـ 30 أو 40 عاما الماضية؛ إذ لم تتجاوز الصادرات خارج قطاع المحروقات مليارا و300 مليون دولار، مشيرا إلى أن مستوى التصدير في أي اقتصاد يعد مؤشرا للنمو.

 

وأضاف أن الاقتصاد الجزائري يعرف حركية جديدة، وباتت الجزائر تصدر بعض المنتجات التي كانت تستوردها من قبل؛ مثل الحديد والصلب، والأسمنت، والمنتجات الزراعية والغذائية، وإطارات السيارات.

 

كما جدد الرئيس الجزائري التأكيد على توجه سلطات بلاده بالتحكم في الواردات، ولا سيما من خلال منع استيراد كافة السلع التي يتم انتاجها محليا.. مشيرا إلى أنه سيتم إحصاء كل المنتجات المحلية بكافة القطاعات؛ بما يسمح بتطبيق هذا الإجراء فعليا.

 

اقرأ أيضًا..

الجزائر وروسيا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين


بحث وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة، سبل تطوير العلاقات الروسية الجزائرية، وتكثيف تنسيق السياسة الخارجية بين البلدين.

وجاء بيان وزارة الخارجية الروسية عقب الاجتماع الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "بحث الجانبان القضايا ذات الأولوية لتعزيز العلاقات الروسية الجزائرية وتم التأكيد على أن الحوار السياسي القائم على الثقة والتعاون الروسي الجزائري متعدد الأوجه، يتطور وفقا لنص إعلان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين للـ4 من أبريل 2001".

وأضاف البيان أن الوزيرين بحثا أيضا القضايا الملحة على الساحتين العالمية والإقليمية.

وجاء في البيان: "أشار الوزيران إلى أهمية تسوية النزاعات على أساس مبادئ الشرعية الدولية، وبمعزل عن التدخل الخارجي، واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها".

كما تم التأكيد على أهمية القمة الروسية الإفريقية الثانية المزمعة في 2023.

وفي وقت سابق، وصل اليوم السبت، 140 سائحا أمريكيا، إلى ميناء وهران بالجزائر، على متن الباخرة السياحية"THE WORLD"، وتعتبر هذه الرحلة السياحية ثالث زيارة للسياح الأمريكيين، حسب ما جاء في الصفحة الرسمية لوزارة السياحة على "الفيسبوك".

وحلت يوم 13 سبتمبر الماضي بميناء الجزائر الباخرة السياحية "سيلفر كلاود" التي على متنها ما لا يقل عن 225 سائح أمريكي لاكتشاف، في اليوم الثاني من رحلتهم، لأهم المواقع الأثرية والسياحية التي تزخر بها العاصمة وتيبازة، بعد ولاية وهران التي اكتشفوها بفضل الزيارات التي قادتهم إلى العديد من المواقع السياحية

كما وصلت مجموعة ثانية تتكون من أزيد من 200 سائح أجنبي معظمهم أمريكيون الأربعاء الماضي إلى ميناء الجزائر العاصمة لزيارة عدد من المواقع الثقافية والسياحية التي تزخر بها العاصمة وتيبازة قبل أن تواصل في نهاية اليوم رحلتها نحو وهران.