رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، اليوم السبت، تسجيل 22 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، مقابل تعافي 9 أشخاص، ودون تسجيل وفيات بالجائحة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية للوضعية الوبائية، أن 6.809.273 تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23.399.818، مقابل 24.904.081 تلقوا الجرعة الأولى، و48.144 ملقحا بالجرعة الرابعة التعزيزية.

وأضاف المصدر أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 1.264.872 منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 1.248.437، بنسبة تعاف تبلغ 98,7 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابات المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء سطات (10)، والرباط سلا القنيطرة (4)، ومراكش آسفي (3)، والعيون الساقية الحمراء (3)، وجهة الشرق (1)، وفاس مكناس (1).

وبلغ مجموع الحالات النشطة 157، في حين يعادل مجموع الحالات الخطيرة المتفل بها حاليا 2 بمجموع التراب الوطني.

 

أخبار أخرى..

المغرب: السجن 3 سنوات لـ12 مهاجراً سودانياً اعتقلوا في أحداث مليلية

 

الأمصار

 

قضت محكمة مغربية، بسجن 12 مهاجراً سودانياً 3 سنوات، على خلفية اقتحام السياج الحدودي لمدينة مليلية، في 24 يونيو الماضي.

ووصفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (غير حكومية) في بيان عبر "فيسبوك"، الأحكام الصادرة بحق المهاجرين السودانيين بـ"الانتقامية"، مشيرة إلى أن الأحكام صدرت من محكمة الاستئناف بمدينة الناظور (شمال).

 

وتعد هذه الأحكام نهائية إلا في حال الاعتراض لمحكمة النقض (أعلى محكمة بالبلاد)، فيما لم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية حوله حتى الساعة 12:00 بحسب توقيت غرينتش.

وأفادت الجمعية بأن أحكام السجن بحق المهاجرين جاءت بتهم "إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم بتهديدات وباستعمال العنف، والإيذاء في حقهم والعصيان المرتكب، وتسهيل خروج أشخاص من التراب المغربي

 والدخول سراً للتراب المغربي، والإقامة غير شرعية (غير نظامية بالمملكة)، وحيازة أسلحة"، مضيفة أن الأحكام تأتي "بعد حكم أولي بإدانتهم بـ11 شهراً سجناً فقط بالمحكمة الابتدائية (في يوليو/تموز الماضي)".

 

وفي سياق أخر، اعتقلت السلطات الأمنية المغربية، مدرسًا في مدينة القصر الكبير، شمال غربي البلاد، على خلفية اتهامه باغتصاب فتاة قاصر.

وجاءت عملية التوقيف عقب شكوى تقدمت بها طالبة تنحدر من مدينة وجدة، غربي البلاد، تتهم فيها معلم مادة اللغة الفرنسية باغتصابها، وفقا لما ذكر موقع "هسبريس" الإخباري.

وقالت مصادر أمنية إن المدرس متزوج، وكان على علاقة مع فتاة قاصر أخرى منذ حوالي ستة أشهر والتي أقام معها علاقة جنسية بعد أن زعم أنه أعزب وغير مرتبط.

وجرى توقيف المشتبه فيه ووضعه تحت الحراسة النظرية للتحقيق معه في المنسوب إليه، قبل إحالته على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمدينة طنجة.