رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الفنان السوري ذياب مشهور عن عمر ناهز الـ76 عامًا

نشر
المطرب السوري/ ذياب
المطرب السوري/ ذياب مشهور

رحل صباح اليوم المطرب السوري ذياب مشهور، عن عمر ناهز الـ76 عامًا وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء السورية، حيث نعته قائلة: "إن نقابة الفنانين نعت الفنان صاحب الأغاني الراسخة في وجدان الجمهور السوري والعربي".

وذياب مشهور من مواليد 15 فبراير عام 1946، واشتهر بأعماله مع دريد لحام والراحلين ناجي جبر ونهاد قلعي، كما أنه صاحب خط مميز وخاص في الغناء الفراتي، وقدم أغاني كثيرة اشتهرت على مستوى الوطن العربي منذ ستينات القرن الماضي أبرزها "يا بو رديّن يا بو ردانة" و"عالمايا عالمايا".

وهو فنان ومطرب سوري يتميز بالغناء الفراتي الاصيل وقدم أغاني كثيرة واشتهر على مستوى الوطن العربي واشترك في عدد من الاعمال التلفزيونية السورية، منها مع دريد لحام (غوار) وناجي جبر (أبو عنتر) في اعمال فلكلورية سورية قديمة. كما عرف بلقب المطرب الفراتي.

وقد بدأ مسيرته الفينة عام 1958، حيث بدأ مسيرته الفينة في شرق سوريا بمنطقة دير الزور -(موحسن)، وقد تعلم على يد الموسيقي الكفيف يوسف جاسم، وشارك في العديد من الحفلات الاجتماعية والرسمية منذ العام 1969.

وجدير بالذكر، أن ذياب قد صنف كمطرب في الإذاعة اذاعة دمشق وذلك بموجب قرار لجنة مكونة من مجموعة من الفنانين الكبار منهم نديم درويش وعزيز غنام وعمر النقشبندي سافر وقد حفلات على العديد من البلدان مثل أمريكا واليونان وإسبانيا وبريطانيا والفلبين وتايلاند والعديد من الدول العربية حيث التقى بالجمهور المغترب ولاقت اعماله نجاحا كبيرا.

وكان مشهور تعرض مطلع العام لجلطة دماغية حيث تدهورت صحته على إثرها وفارق الحياة اليوم تاركا وراءه إرثا فنيا كبيرا.

 

أخبار أخرى…

وفاة لويز فليتشر الحائزة على جائزة الأوسكار عن عمر ناهز الـ88 عامًا

أكدت عائلة الممثلة الأمريكية لويز فليتشر، الحائزة على جائزة الأوسكار، أنها توفيت في منزلها في مونتدوراوس بفرنسا، لكنها لم تكشف عن سبب الوفاة، والتي توفت عن عمر ناهز الـ88 عامًا.

واشتهرت فليتشر بلعب دور الممرضة راتشيد في فيلم One Flew Over The Cuckoo's Nest من إخراج ميلوش فورمان (1975)، وشارك في البطولة جاك نيكلسون، والذي يعتبره الكثيرون من بين أعظم الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق، حسبما ورد في صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

وكانت قد حصلت لويز فليتشر، على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والأربعين في لوس أنجلوس في مارس 1976، بالإضافة إلى جائزة جولدن جلوب، وبافتا.