رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس السيادة السوداني يستقبل وزير الخارجية الروسي

نشر
البرهان ولافروف
البرهان ولافروف

التقى عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وأعرب "البرهان" خلال اللقاء، عن تقدير السودان لمواقف روسيا الداعمة له في مجلس الأمن، مؤمناً على استمرار التعاون المشترك بين الخرطوم وموسكو، في المجالات المختلفة.

وأكد البرهان، حرص السودان على أن تواصل اللجنة الوزارية العليا ولجان التشاور السياسي بين البلدين عملهما.

من جانبه، أشاد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، بموقف السودان المحايد حيال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

واستعرض الوزير تاريخ العلاقات بين البلدين، مؤكداً استمرار دعم روسيا للسودان ووقوفها معه في كل المحافل الدولية.

وفي وقت سابق التقى عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، بمباني الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة. 

واستعرض اللقاء التطورات في السودان وسير عملية الانتقال السياسى الجارية، والجهود المشتركة بين الحكومة والأمم المتحدة لإنجاحها.

وقدم رئيس مجلس السيادة السوداني خلال اللقاء، شرحاً لمجمل التطورات السياسية بالبلاد، لا سيما التأكيد على انسحاب الجيش من العملية السياسية. 

من جانبه أكد الأمين العام للأمم المتحدة، دعم المنظمة الدولية لجهود السودان نحو التحول الديمقراطي.

وأشاد بقرار رئيس مجلس السيادة القاضي بابتعاد القوات المسلحة عن السياسة، داعياً القوى السياسية السودانية للاتفاق على تشكيل حكومة مدنية لقيادة البلاد خلال الفترة الانتقالية. 

وعبر جوتيريش عن سعادته بزيارة رئيس مجلس السيادة لمباني الأمم المتحدة، وتحدث باسهاب عن زياراته السابقة للسودان عندما كان مسئولاً عن المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، مشيداً بسماحة السودانيين وقبولهم الآخر الذي تجلى في استضافة اللاجئين.

والتمس السودان من الاتحاد الإفريقي، الجمعة، إعادة النظر في قرار تجميد العضوية الذي بدأ منذ نحو عام إثر انقلاب الجيش على الحكومة المدنية.

والتقى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الجمعة بالرئيس السنغالي، رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي، ماكي سال، بمقر إقامته على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

جانب من اللقاء

وقالت تقارير صحفية نشرت الجمعة إن السودان من بين الدول التي لن تدعى للمشاركة في القمة الأميركية الأفريقية  في واشنطن الشهر المقبل بسبب تجميد عضويته في الاتحاد الأفريقي.

 وأفاد تصريح لمجلس السيادة أن البرهان قدم خلال لقائه رئيس السنغال شرحاً لتطورات الأوضاع بالسودان على صعيد التطورات السياسية بالبلاد وجهود ترسيخ السلام  بعد القرارات التصحيحية في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

وكان البرهان أعلن في 25 أكتوبر الماضي فرض الطوارئ وتجميد العمل بالوثيقة الدستورية مع شركائه المدنيين، وقال ان ما فعله خطوة لتصحيح الأوضاع وإنهاء سيطرة فئة صغيرة على الحكم.

لكن الاتحاد الأفريقي والمؤسسات الدولية اعتبرت ما حدث انقلابا عسكريا جمدت اثره عضوية السودان في الاتحاد الافريقي كما اوقفت مؤسسات المال الدولية مساعدات بمليارات الدولارات كانت مخصصة للسودان.

وأوضح البرهان للرئيس السنغالي إن “الخطوة التي اتخذتها المؤسسة العسكرية في أكتوبر، كان الهدف منها الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد، ومنح السودانيين الفرصة للتوصل إلى توافق وطني عريض لإدارة عملية الانتقال السياسي”.

وأفاد أن المؤسسة العسكرية دعت القوى السياسية لتسريع وتيرة الحوار فيما بينها للتوصل إلى اتفاق تراضي لتشكيل حكومة مدنية، لافتا إلى أنها ما تزال في انتظار هذا التوافق.

ودعا البرهان الاتحاد الأفريقي “لضرورة تصحيح قراره الذي قضى بتجميد أنشطة السودان في الاتحاد”.

وقال إنهم في انتظار بعثة من الاتحاد الأفريقي للوقوف على الحقائق ميدانيا.