رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سويسرا تسعى لفك عقدة التعادل أمام إسبانيا في دوري الأمم الأوروبية

نشر
سويسرا وإسبانيا
سويسرا وإسبانيا

يسعى منتخب سويسرا لفك عقدة التعادل، عندما يحل ضيفا على منتخب إسبانيا، مساء غدا السبت.

وكان التعادل في 8 زيارات لإسبانيا أفضل نتيجة حققها منتخب سويسرا، منافس الماتادور في الجولة قبل الأخيرة من النسخة الثالثة من بطولة دوري الأمم الأوروبية.

في المقابل، حقق المنتخب الإسباني الفوز فيما يصل إلى 75% من إجمالي المواجهات (18 من أصل 24 مباراة)، في الوقت الذي تحمل فيه الهزيمة الوحيدة ذكرى جيدة لمنتخب لاروخا، نظرا لأنها كانت التعثر الوحيد في الخطوة الأولى نحو المجد في كأس العالم 2010.

وسجل جيلسون فيرنانديز في 16 يونيو 2010 هدف بلاده الوحيد في شباك المنتخب الإسباني، الذي قاده فيسينتي ديل بوسكي إلى منصة التتويج في جوهانسبرج.

وكانت هذه هي المرة الثالثة التي يتواجه فيها المنتخبان في تصفيات كأس العالم، واصطبغت المرتان السابقتان باللون الأحمر.

وقام المنتخب الإسباني بريمونتادا في إنجلترا عام 1966 بقيادة خوسيه فيلالونجا بهدفين لكل من مانويل سانشيز وأمانسيو أمارو، وفاز على سويسرا بهدفين لهدف.

وجاء أكبر انتصار في المرحلة النهائية من بطولة كبرى بثلاثية نظيفة للماتادور في الولايات المتحدة 1994، بقيادة خافيير كليمنتي، بأهداف فيرناندو هييرو وتكسيكي بيجيريستين ولويس إنريكي، الهداف آنذاك والمدرب الحالي.

وتحت قيادة لويس إنريكي أقصى المنتخب الإسباني نظيره السويسري في بطولة أوروبا الأخيرة بعد الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد خلال ركلات الترجيح، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل.

وتفوق منتخب إسبانيا على مضيفه سويسرا، بهدف دون رد، عبر بابلو سارابيا، في المباراة التي جمعتهما في جنيف في 9 يونيو الماضي، ضمن منافسات دور المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية.

وتعود المواجهات بين الفريقين إلى قرن من الزمان، منذ أول أغسطس 1925 في برن، حيث انتصرت إسبانيا في أول مواجهة بثلاثية نظيفة بهاتريك خوان إرازكوين توماس.

وفي عام 2022، تشير السجلات إلى تفوق كاسح للجانب الإسباني، مع 18 انتصارا في 24 مواجهة وخمسة تعادلات وفوز سويسري واحد؛ وإجمالي 50 هدفا (بمتوسط 2.08 لكل مباراة) لصالح لاروخا، و18 فقط (بمتوسط 0.75 لكل مباراة) لصالح المنتخب السويسري.