رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع قتلى قارب المهاجرين إلى 73 على السواحل السورية

نشر
الأمصار

لقي 73 شخصاً على الأقل مصرعهم في كارثة غرق مركب يقل مهاجرين غير شرعيين انطلق من لبنان، واختفى قبالة السواحل السورية.

وتعد حصيلة القتلى هي الأعلى منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقاً من لبنان الغارق في أزماته.

وأعلن وزير الصحة السوري حسن الغباش في بيان أن عدد ضحايا غرق المركب بلغ 73 شخصاً "في حصيلة غير نهائية"، موضحاً أن عدد "من يتلقون العلاج في مشفى الباسل (في طرطوس) 20 شخصاً".

وعثرت السلطات السورية على عشرات الجثث قبالة مدينة طرطوس الساحلية، بينما تم إنقاذ عشرين شخصاً، من ركاب المركب الذي أبحر من شمال لبنان، وتراوحت التقديرات بشأن عدد ركابه بين 100 و150 شخصاً، من دون أن تتضح بعد ملابسات غرقه.
والهجرة غير الشرعية ليست ظاهرة جديدة في لبنان الذي شكّل منصة انطلاق للاجئين خصوصاً السوريين باتجاه دول الاتحاد الأوروبي. لكن وتيرتها ازدادت على وقع الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بلبنان منذ نحو ثلاث سنوات، ودفع لبنانيين كثر الى المخاطرة بأرواحهم بحثاً عن بدايات جديدة
وكان وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية قد أفاد وكالة فرانس برس في وقت سابق عن مقتل 61 شخصاً، موضحاً أن غالبية الركاب الذين تجاوز عددهم المائة هم من اللبنانيين واللاجئين السوريين.

 

أخبار ذات صلة..

الأمم المتحدة تدعو لبنان للإسراع فى تشكيل الحكومة الجديدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، لبنان إلى الإسراع في تشكيل حكومة لبنانية جديدة، وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس الحكومة اللبنانية ضمن اجتماعاته في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونوه جوتيريش بما تضمنته كلمة رئيس الحكومة أمام الجمعية العامة، لا سيما ما يتعلق بدعم مهمة اليونيفيل والتزام القرارات الدولية والتنسيق مع الجيش، وأشار إلى أن ما عبر عنه ميقاتي بشأن وضع الأونروا سيكون موضع متابعة اممية لتحسين اوضاع الفلسطينيين المقيمين في لبنان.

وقد شارك ميقاتي وعقيلته في حفل استقبال أقامه الرئيس الأمريكي جو بايدن فى "متحف التاريخ الأمريكي" على شرف رؤساء الوفود المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اقرا أيضا..


الرئيس اللبناني: حققنا تقدمًا في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل


أوضح الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون، أن تقدماً تحقق فيما يخص مسار المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، معرباً عن أمله فى الوصول إلى اتفاق يُمكن لبنان من استثمار ثروته النفطية والغازية وانعكاس ذلك إيجاباً على الاقتصاد اللبنانى، وفق بيان لرئاسة لبنان .


وأكد الرئيس اللبناني، على أهمية وجود حكومة كاملة المواصفات حائزة على ثقة مجلس النواب لتتمكن من تحمل مسؤولية ممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية في حال تعذر انتخاب الرئيس، لافتاً إلى ضرورة المحافظة على التوازن الوطنى فى كل الاستحقاقات الدستورية المرتقبة. وفق بيان لرئاسة لبنان.

ولفت عون إلى الأزمة الحكومية التى تمر بها بلاده، مشددا على أنه يعمل على إزالة العراقيل السياسية الموضوعة أمام تشكيل الحكومة.

وجدد عون التزام لبنان بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أن قانون الموازنة للعام 2022 ينتظر اقراره فى مجلس النواب الذى اعيد اليه قانون تعديل قانون السرية المصرفية ليصبح اكثر تطابقاً مع المعايير الدولية.