رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبوالغيط يدعو الدول الإفريقية لدعم حصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة

نشر
أبو الغيط
أبو الغيط

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، الدول الإفريقية إلى دعم الطلب الفلسطيني العادل بالحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، باعتبار أن ذلك من شأنه منح الفلسطينيين الفرصة للتفاوض من موضع التكافؤ.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الثامن للجنة تنسيق الشراكة العربية- الإفريقية، تحت رئاسة كل من السنغال وتونس، المنعقد على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار جمال رشدي، المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام إلى أن أبو الغيط عبر عن أمله في أن يعيد الاتحاد الإفريقي النظر في قبول إسرائيل كعضو مراقب في الاتحاد، مثمناً قرار الاتحاد تشكيل لجنة خاصة على مستوى الرؤساء لاجراء مزيد من المشاورات حول هذه المسألة، معتبراً أن اتخاذ هذه الخطوة قبل ايجاد تسوية عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية سيكون مخيبا لآمال الفلسطينيين.

وتناول أبو الغيط في كلمته الوضع الحالي للتعاون العربي الإفريقي، مؤكدا ضرورة تكثيف العمل المؤسسي المشترك بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي في مواجهة الأزمات، مثل التغير المناخي والديون وغيرها.

وأعرب عن تطلعه للقمة العربية-الإفريقية الخامسة، والمقرر عقدها في السعودية العام المقبل، آملا ان تسهم في تعزيز الشراكة المهمة بين الجانبين العربي والإفريقي.

كما تناول أبو الغيط في كلمته أيضا الوضع الانساني الخطير في الصومال في ضوء مخاطر المجاعة المحتملة، وأهمية العمل المشترك من أجل مساعدة الحكومة الفيدرالية لمواجهة هذا الموقف الصعب، وتطرق كذلك إلى الأزمة الليبية وتعقيداتها، وعملية الانتقال السياسي الصعب في السودان، باعتبارها قضايا ذات أهمية للجانبين العربي والإفريقي على حد سواء.

وبدوره، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، أهمية القمة العربية المقبلة في الجزائر، فيما أشاد أمين عام جامعة الدور العربية أحمد أبو الغيط، بدور الحكومة العراقية في الحد من التوترات في المنطقة.

جانب من اللقاء

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء  العراقي  إن "الكاظمي التقى في نيويورك الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، واستعرض خلال اللقاء الجهود التي قامت بها الحكومة العراقية في تبني الحوار الوطني الهادف بين القوى السياسية الذي يمهّد للخروج من الأزمة السياسية الحالية، ويساعد في حفظ السلم الأهلي، وترسيخ الاستقرار في العراق.

وأكد رئيس الوزراء العراقي رغبة العراق الجادة في بناء أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، وكذلك دعم القضايا العربية المصيرية في مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكداً أهمية القمة العربية المرتقبة في الجزائر لوضع حل للقضايا العربية والإقليمية.


من جانبه، أثنى أبو الغيط على جهود الكاظمي في تعزيز مسار المصالحة الوطنية ومبادرته للحوار الوطني، مؤكداً دعم الجامعة العربية للحكومة العراقية، ودورها البارز في التخفيف من حدة التوترات بالمنطقة عبر انتهاج سياسة الحوار والتهدئة، والعمل على التقريب بين وجهات النظر المختلفة.