رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سومو العراقية تصدر توضيحاً بشأن شحنة النفط الأسود

نشر
الأمصار

أصدرت شركة تسويق النفط "سومو"، اليوم الخميس، توضيحاً بشأن شحنة النفط الأسود.

وقالت الشركة في بيان، "رداً على ماتم تداوله من قبل بعض وسائل الاعلام حول تصدير شحنة ملوثة من النفط الاسود، فإنها أتخذت الاجراءات القانونية بحق الناقلين في وقت سابق، وتم تحميلهم المسؤولية الكاملة عن عملية تلوث المنتوج، ولمخالفتهم لبنود العقود المبرمة مع الشركة".

وأكدت "استمرار عمليات تصدير النفط الاسود وفق المواصفات المطلوبة والآليات المتبعة"، مشيرة الى ان "الشركة لم تتعرض الى خسائر مالية جراء ذلك، وان تعاملتها تحضى بالثقة مع الجهات المتعاقدة".

وناشدت "وسائل الاعلام بالتعاطي المهني والوطني مع الاخبار التي تتعلق بالقطاع النفطي، وتجنب الإساءة للشركات الوطنية بقصد او بغيره".

العراق.. إنجاز حفر بئر نفطي جديد في حقل الغراف

أعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، عن إنجاز حفر بئر نفطي جديد في حقل الغراف.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية، انجزت عمليات حفر و اكمال البئر النفطي الاتجاهي غراف / 132 بعمق 2713  مترا بزاوية انحراف 29 درجة"، مبينة أن "البئر هو الخامس عشر  الذي تنجزه الشركة ، ضمن العقد المبرم مع شركة بتروناس الماليزية، لحفر 28 بئرا نفطيا اتجاهيًا في حقل الغراف النفطي بمحافظة ذي قار، باسلوب تسليم المفتاح".

وأضافت أن "عمليات الحفر تمت باستخدام جهاز الحفر IDC 54 ،  ذي القدرة الحصانية 2000 حصان"، لافتة الى أن "هذا الجهاز يعد من الاجهزة الحديثة التي تمتلكها الشركة ويمكنه الوصول لأعماق تتجاوز 6000 مترا ويمتلك خاصية التحرك من موقع الى اخر دون تفكيك الجهاز  بواسطة نظام التزحيف مما يساهم بتسريع عمليات انتقال الجهاز.

وأوضحت أن "عملية الحفر والاكمال تمت بفترة زمنية قدرها 54 يوماً"، مشيرة الى أنه "تم البدء بعمليات تفكيك و نقل الجهاز الى الموقع القادم W P C لحفر بئر نفطي جديد في نفس الحقل".

ودعا وزير الخارجيَّة العراقيَّة فؤاد حسين، اليوم الخميس، الشركات الإماراتيَّة للمُساهَمة في إعادة إعمار المُدُن العراقـيَّة.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير الخارجيَّة العراقيَّة فؤاد حسين التقى، مع وزير خارجيَّة دولة الإمارات العربيَّة المُتحِدة عبدالله بن زايد، في سياق اجتماعات الدورة الـ 77 للجمعيَّة العامة للأمم المُتحِدة في نيويورك"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وأبوظبي، وآفاق الارتقاء بها إلى مُستوى يُلبِّي طموحات الشعبين الشقيقين.