رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: دعوة بوتين لتعبئة الجيش تنم عن اليأس

نشر
الأمصار

صرح المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، أن دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتعبئة الجزئية للجيش "فعل ينم عن اليأس".

 

وتابع المستشار الألماني "روسيا لا يمكنها الفوز بهذه الحرب الإجرامية، بوتين أساء تقدير إرادة أوكرانيا للمقاومة ووحدة الأصدقاء منذ البداية"، وذلك في تغريدة عبر موقع "تويتر" نقلتها قناة "سي إن إن" الأمريكية. 

 

وأضاف أن الاستفتاءات المخططة في مناطق بشرق أوكرانيا على الانضمام لروسيا تعد "محاولة لغزو دولة جارة بالقوة"، مشيرا إلى أنه لن يتم القبول بها وأن القانون يجب أن يسود فوق العنف.

 

يشار إلى أن الرئيس بوتين قد أعلن في وقت سابق اليوم التعبئة العامة الجزئية للجيش الروسي لمواجهة التحديات الحالية وحماية أرض وسيادة روسيا والمدنيين في "الأراضي المحررة".

 

اقرأ أيضًا..

المستشار الألماني يوجه نصيحة لبوتين بشأن الحرب الأوكرانية


أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، أن الحرب الروسية على أوكرانيا ليست مبررة، وهدفها السيطرة بشكل كامل على أوكرانيا.

وقال المستشار الألماني خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 77: يجب على الرئيس الروسي التخلي عن طموحاته في تدمير أوكرانيا، فنحن لن نقبل أي استفتاءات لضم أراضٍ أوكرانية، وعليه أن يدرك أنه لا يستطيع الانتصار في الحرب.


وتابع:" أننا لن نقبل أي سلام تمليه روسيا، ولهذا يجب أن تكون أوكرانيا قادرة على صد هجوم روسيا"، مشيرا إلى أن برلين ستستضيف مؤتمر إعادة الإعمار في أوكرانيا في 25 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.  

وحذر من أن روسيا تحاول عرقلة السفن التي تصدر الحبوب الأوكرانية وهو ما يعرض الاستقرار العالمي للخطر.

وتساءل شولتز "هل سنقف مكتوفي الأيدي بينما يريد البعض دفعنا مرة أخرى إلى نظام عالمي، حيث الحرب هي وسيلة مشتركة للسياسة، ويجب على الدول المستقلة الانضمام إلى جيرانها الأقوى أو أسيادها الاستعماريين، والازدهار وحقوق الإنسان امتياز للقلة المحظوظة؟".

من ناحية أخرى، قال الرئيس البولندي أندريه دودا، إن روسيا تخسر بالفعل الحرب في أوكرانيا، وجميع الشواهد تدل على ذلك.

وأضاف مخاطبا الجمعية العامة للأمم المتحدة التي انطلقت فعاليات دورتها الـ77، الثلاثاء، إن القوات الروسية تهاجم المدنيين في المدن الأوكرانية، وموسكو باتت الآن تهدد أمن أوروبا.


وأشار إلى أن روسيا تستخدم الغذاء كسلاح وهو ما يضر بالأمن الغذائي لإفريقيا والشرق الأوسط، معربا عن قلقه من محاولات روسيا تقويض اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.