رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء بيلاروسيا: نقاوم إلى جانب روسيا الضغوطات الخارجية

نشر
الأمصار

قال رئيس وزراء بيلاروسيا رومان جولوفتشينكو، اليوم الأربعاء، إنه بينما ما تزال أمام بيلاروسيا وروسيا عقبات كثيرة للتعافي من آثار العقوبات والضغوط الخارجية، فإن الجهود التعاونية تسفر عن نتائج واعدة.

وأضاف جولوفتشينكو -في تصريحات أوردتها وكالة (تاس) الروسية- "تعمل روسيا وبيلاروسيا معًا بشكل وثيق لمقاومة الضغط الذي تمارسه الدول الأخرى. معًا، نسير معًا في هذا المسار الغادر، وغالبًا ما نتوصل إلى حلول".

وتابع "لا يزال أمامنا طريق طويل وصعب إنني على ثقة من أنه من خلال هذا التفاعل البناء بين بلدينا، يمكننا التغلب على كل هذه الصعوبات والمشاكل".

أخبار أخرى..

لافروف: الحوار الروسي الأمريكي مجمد عمليًا بسبب واشنطن

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على أن أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا ستتحقق بغض النظر عن المدة التي ستستغرقها.

وأضاف "لافروف"، مساء اليوم الاربعاء، أن الغرب يسعى بقيادة الولايات المتحدة للتغلب على روسيا في أوكرانيا، مشيرًا إلى استخدم أسلحة الناتو لقتل المواطنين الروس في الأراضي المتاخمة لأوكرانيا.

وأضاف، قائلا" الأمريكيون والبريطانيون منعوا أوكرانيا من إجراء مزيد من الحوار مع روسيا منذ أشهر"، موضحًا أن الحوار الروسي الأمريكي مجمد عمليا بسبب واشنطن.

وأكد وزير الخارجية الروسي، " يحق لدونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون تقرير مصيرها وسنحترم قرارها".

وأفاد، "يعود لسكان الأراضي الأوكرانية المحررة الحق في تقرير مصيرهم بأنفسهم، منوها على أن روسيا اعترفت باستقلال جمهوريات دونباس ضمن الأطر المحددة في دساتيرها.

والجدير بالذكر أن  وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف،  عقد اليوم الاربعاء اجتماعا مع المدير العام لوكالة الطاقة الذرية رافايل جروسي، خلال الزيارة التي يجريها الأول في نيويورك؛ للمشاركة في الدورة الـ77 الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأفادت وكالة أنباء (تاس) الروسية بأن هذه هو الاجتماع الأول الذي يعقده لافروف على هامش الدورة الـ77 الجمعية العامة للأمم المتحدة، مُشيرة إلى أنه طُلب من الصحفيين المغادرة عقب تبادل التحية بين الجانبين، حيث استمر الاجتماع في شكل مغلق.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، أن روسيا تسعى للاستيلاء على أوكرانيا والقضاء على هيبتها كدولة، قائلًا:"هدف ‎روسيا إلغاء حق ‎أوكرانيا في الوجود كدولة".  

وأشار_بايدن، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى رفض الولايات المتحدة  لاستخدام الطاقة كسلاح، قائلًا:": نطالب الدائنين في العالم  بإلغاء ديون الدول المتضررة من حرب روسيا