رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: هدف ‎روسيا إلغاء حق ‎أوكرانيا في الوجود كدولة

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، أن روسيا تسعى للاستيلاء على أوكرانيا والقضاء على هيبتها كدولة، قائلًا:"هدف ‎روسيا إلغاء حق ‎أوكرانيا في الوجود كدولة".  

وأشار_بايدن، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى رفض الولايات المتحدة  لاستخدام الطاقة كسلاح، قائلًا:": نطالب الدائنين في العالم  بإلغاء ديون الدول المتضررة من حرب روسيا".  

مجلس تكنولوجيا القطارات 

وتابع:"أطلقنا مجلس تكنولوجيا القطارات لتكون التكنولوجيا الأساسية متوفرة لخدمة جميع الدول"، مضيفًا:"سنعمل مع شركائنا لفرض قواعد جديدة في مواجهة التحديات التي نواجهها في المستقبل".  

حظر الصادرات الغذائية

ودعا بايدن، جميع البلدان إلى الامتناع عن حظر الصادرات الغذائية، مشيرًا إلى العقوبات التي تم فرضها على روسيا تسمح لها بتصدير الغذاء والأسمدة.  

وأضاف:"نحتاج لتأمين استمرار أوكرانيا في تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وسنحاسب من يقف وراء الهجمات السيبرانية في العالم".  

ودعم بايدن، مبادرات الأمم المتحدة من أجل تقديم الطعام للجوعى حول العالم، قائلًا:"العالم أصم أذنيه طويلًا عن مشكلة التغير المناخي".

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى لمعالجة التغير المناخي وتأمين الغذاء وكافة التحديات التي تواجه العالم

مساعدات لمكافحة انعدام الأمن الغذائي

و أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان، الأربعاء، مساعدة جديدة بقيمة 2.9 مليار دولار لمكافحة انعدام الأمن الغذائي في العالم، وفق ما جاء في بيان للبيت الأبيض.


وتُضاف هذه المساعدة الجديدة إلى مبلغ 6,9 مليار دولار وعدت به واشنطن لمكافحة الجوع في العالم

 

 وسيتم توزيعه على الشكل التالي: مليارا دولار للتدخلات الإنسانية العاجلة، 783 مليوناً لمشاريع تنمية على فترات أطول، ومساهمة بقيمة 150 مليون في "برنامج الزراعة والأمن الغذائي العالمي"، وهو منصّة دولية أُطلقت على مستوى مجموعة العشرين بعد الأزمة المالية والاقتصادية الكبرى عام 2008.

الابتعاد عن استخدام "الفيتو" بمجلس الأمن إلا فى الاستثناءات

وقال الرئيس الأمريكى جو بايدن إن نظيره الروسى فلاديمير بوتين هدد أوروبا نوويا، بينما لم يهدد أحدا موسكو، متهما إياها بالسعى لهذا النزاع، حيث يبقى هدف روسيا هو "إلغاء حق أوكرانيا فى الوجود كدولة.

 

وأضاف، أن بلاده ستتحد وتتضامن مع أوكرانيا، وستواصل دعمها لها، داعيا إلى الابتعاد عن استخدام حق النقض الفيتو في مجلس الأمن إلا في الحالات الاستثنائية.

وأعرب عن دعم بلاده لتوسيع مجلس الأمن الدولي، مؤكدًا على رفع عدد الاعضاء الدائمين وغير الدائمين في مجلس الامن الدولي. 

أخبار أخرى.. 

"الناتو" يصف تعبئة بوتين العسكرية بـ"الخطيرة" ويتحدث عن "نووي روسيا

وصف أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التعبئة العسكرية للجيش بأنه خطوة "خطيرة ومتهورة".

وقال ستولتنبرغ، في تعليقات على إعلان روسيا تعبئة الجيش، إن بوتين أساء الحسابات بشان أوكرانيا وارتكب خطأ جسيما.

وأضاف أن "القوات الروسية تفتقر للعتاد والقيادة المناسبة والسيطرة"، لافتا إلى أن "إرسال مزيد من القوات سيصعد الصراع في أوكرانيا".

وأوضح أن "خطاب بوتين يظهر أن الحرب لا تسير وفق خططه".

وحول إمكانية استخدام روسيا للنووي، قال إنه "لا تغيير حتى الآن في استعداد روسيا النووي، الحرب النووية يجب ألا تخاض أبدا".

وفي وقت سابق، وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتطبيق تعبئة عسكرية جزئية وتكثيف الدعم للجيش.

 

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان 4 مناطق موالية لموسكو في أوكرانيا عن استفتاءات خلال الفترة من 23 -27 سبتمبر/أيلول الجاري بهدف الانضمام إلى روسيا أثارت غضبا وانتقادات غربية واسعة.

وأعلن الرئيس الروسي، في كلمة اليوم الأربعاء، توقيع مرسوم التعبئة الجزئية للجيش، لافتا إلى أنه ينص على إجراءات إضافية لدفاع الدولة.

وأضاف بوتين: "التعبئة الجزئية للجيش تبدأ اليوم، الجميع سيخضع لاختبارات وتدريبات تستند إلى الخبرة المكتسبة خلال العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا، التعبئة الجزئية ستكون من قوات الاحتياط وممن يمتلكون الخبرة في القتال".

وأكد أن بلاده ستعمل على "ضمان إجراء الاستفتاءات في المناطق الأوكرانية التي تريد الانضمام إلى روسيا".

وجدد الرئيس الروسي تأكيده على أن "هدف العملية العسكرية في أوكرانيا تحرير دونباس".

 

وأوضح أن "معظم الناس في المناطق التاريخية بأوكرانيا لا يريدون العيش تحت رحمة النازيين الجدد".

 وأشار إلى أن “أوكرانيا تخلت عن التسوية في دونباس وأعلنت عن مزاعمها للحصول على أسلحة نووية وقد يتبع ذلك هجوم على شبه جزيرة القرم”.