رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قصة إطلاق سراح آخر أسير أمريكي من نظام طالبان الأفغاني

نشر
الأمصار

أطلق نظام طالبان الأفغاني سراح آخر أسيرها الأمريكي، المحارب السابق مارك فريريتش، مقابل استسلام عضو بارز في الجماعة ، بشير نورزاي، بحسب صحيفة “البايس” الإسبانية. 

تم القبض على فريريتش، الذي عمل لأكثر من عقد من الزمان كمقاول مدني في أفغانستان ، من قبل طالبان الأفغاني  في يناير 2020. تبادل الاثنان في مطار كابول.

تمثل العملية مع نظام طالبان الأفغاني  واحدة من أكثر عمليات تبادل الأسرى ذات الصلة منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض في يناير 2021 ، وتأتي بعد خمسة أشهر فقط من مفاوضات أخرى ، هذه المرة مع روسيا ، للإفراج عن المحارب المخضرم تريفور ريد. 

في حالة فريريتش ، أعربت عائلته عن مخاوفها من أن الانسحاب الأمريكي المفاجئ من أفغانستان وسقوط الحكومة الأفغانية العام الماضي سيعرض للخطر الاتصالات لإنقاذه وأن يُترك جندي المارينز السابق إلى الأبد في أيدي خاطفيه.

لا تعترف الولايات المتحدة بنظام طالبان الأفغاني، لكنها تحافظ على اتصالات حساسة مع سلطاتها للضغط من أجل حقوق المرأة - المقيدة وغير الموجودة عمليًا منذ سيطرة الميليشيات الإسلامية على كابول - أو لتقديم المساعدة لسكان آسيا الوسطى. بلد.

وفي اتصال مع الصحفيين ، وصف مسؤول أمريكي كبير ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، السماح بمسيرة نورزاي بأنه "قرار صعب" لكنه ضروري لتأمين عودة مواطن أمريكي. 

اتصل بايدن ، الذي كان في المملكة المتحدة للمشاركة في الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا ، بأقارب فريريتش في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين لإبلاغهم بإطلاق سراحه، وذكر المسؤول الكبير المذكور أن الرهينة السابق في صحة جيدة.

وقال بايدن عن عملية التبادل مع نظام طالبان الأفغاني  قمنا اليوم بتأمين إطلاق سراح المواطن الأمريكي مارك فريريتش وسيصل إلى موطنه قريبا، حيث ألقي القبض على مارك في أفغانستان في شهر كانون الثاني/يناير 2020 واحتجز لـ31 شهرا، يأتي إطلاق سراحه ليتوج سنينا من العمل الدؤوب من قبل الموظفين المتفانين في حكومتنا والحكومات الشريكة الأخرى وأود أن أشكرهم على كل هذا الجهد.

وعن التبادل مع نظام طالبان الأفغاني  قال: "لقد تحدثت مع شقيقة مارك اليوم لمشاركتها هذه الأخبار السارة والتعبير عن مدى سعادتي للعائلة، تطلب إنجاح المفاوضات -مع نظام طالبان الأفغاني- التي حققت الحرية لمارك قرارات صعبة لم أستخف بها. 

وتتمثل أولويتنا الآن بالتأكد من عودة مارك بصحة وأمان ومنحه المكان والوقت اللازمين لإعادة الانخراط في المجتمع. تواصل إدارتي إعطاء الأولوية لتأمين العودة الآمنة لكافة الأمريكيين المحتجزين كرهائن أو المحتجزين ظلما في الخارج ولن نتوقف حتى يتم لم شملهم مع عائلاتهم. 

لدينا الكثير من العمل بعد في العديد من الحالات الأخرى ولكن إطلاق سراح مارك يوضح التزامنا الدائم. نحن نعمل لتحرير الأمريكيين المحتجزين في بورما وهايتي وروسيا وفنزويلا وأماكن أخرى ومن واجبنا أن نبذل قصارى جهودنا لإعادة مواطنينا إلى حضن الوطن.
 

ولم تكن عملبة التبادل الوحيدة التي يطالب بها واشنطن، ولكن  حُكم على غرينر ، الحائزة على ميداليتين ذهبيتين أولمبيتين وهي نجمة في الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية (WNBA) ، في أغسطس / آب بالسجن تسع سنوات في روسيا بتهمة حيازة المخدرات.

 تم القبض على الرياضي ، الذي وصف له الأطباء الحشيش - مادة غير قانونية في روسيا - لعلاج الآلام المزمنة ، في مطار شيريميتيفو في موسكو عندما تم العثور على عبوات تستنشق النيكوتين مع الماريجوانا بداخلها. ووصف البيت الأبيض الحكم بأنه "غير مقبول". من جانبه ، حُكم على ويلان في عام 2020 بالسجن 16 عامًا بتهمة التجسس ، وهي تهمة ينفيها السجين.