رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جامعة الإمارات ضمن أفضل 100 عالميا في 2021

نشر
الأمصار

أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة، حصول أعضاء هيئة التدريس والباحثين بها على ٣٣ براءة اختراع جديدة في عام 2021.

وحصل أعضاء هيئة التدريس والباحثون بالجامعة على هذه البراءات، من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية في عام ٢٠٢١، لتصبح الجامعة هي الوحيدة في الدولة ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالميا بناء على عدد براءات الاختراع الممنوحة.


جاء تصنيف جامعة الإمارات في المرتبة الـ٩٠ ضمن هذه القائمة الأمر الذي يؤكد دورها الكبير والمستمر في دعم الابتكار وتعزيز بيئته من خلال توفير الممكنات المطلوبة.

كانت الأكاديمية الوطنية للمخترعين "NAI" وجمعية مالكي الملكية الفكرية "IPO"، قد أعلنت عن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم منحت براءات اختراع في عام ٢٠٢١، وذلك بناء على بيانات مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية "USPTO".

وقال الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات، إنه بالإضافة إلى ٣٣ براءة اختراع مُنحت من "USPTO"، هناك 10 براءات اختراع مُنحت في دول أخرى، كما أن براءات الاختراع الممنوحة في مجالات مختلفة منها التخصصات الطبية، وتقنية المعلومات، والطاقة المتجددة، ومصادر المياه.

وأوضح أن هذا الإنجاز الجديد لجامعة الإمارات في البحث والابتكار يعكس جهودها وتشجيعها الدائم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المبتكرين من خلال تطوير البيئة البحثية الممتازة، مشيرا إلى أن جهود الجامعة تعتمد على رؤية الإمارات ٢٠٢١ بأن تكون من أفضل دول العالم في الابتكار وتحقيق جودة الحياة والازدهار الوطني.

وأثنى الدكتور أحمد مراد على جهود أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمخترعين الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز النوعي والاستثنائي، مؤكدا أن جميع الأقسام والوحدات بالجامعة تعمل كفريق واحد تعزيزا للبحث و الابتكار.

جامعة الإمارات تكتشف نوع جديد من قشريات المياه العذبة

ونجح فريق من باحثي قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الإمارات، من الكشف عن نوع غير معروف من فئة القشريات "ديبلوستراكا".

وتمكن الباحثون، بالتعاون مع عدد من الباحثين والمراكز الدولية في روسيا، من تحديد الكائن الجديد الذي ينتمي للكائنات الحية المجهرية الدقيقة في مملكة الحيوان لمنطقة شبه الجزيرة العربية ضمن مجموعة الأنواع المشتركة.

وتم نشر الاكتشاف ضمن أرقى المجلات العلمية المحكمة في العالم، بقيادة البروفيسور وليد حمزة من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة، والبروفيسور أليكس كوتوف، والباحثة أنا نرتينا من معهد سيفيرتسوف للإيكولوجيا والتطور في روسيا، والدكتور خالد أميري مدير مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية، وباحثين من معهد بابانين لبيولوجيا المياه الداخلية في الأكاديمية الروسية للعلوم، وطالبة الماجستير من قسم علوم الحياة شمة النيادي، التي قضت 21 يومًا في المعهد الروسي لإتقان رسوماتها باستخدام كاميرا لوسيدا الأكثر تطورا على مستوى العالم.