رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غوتيريش: التوترات في العراق تهدد الاستقرار

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إن التوترات في العراق تهدد الاستقرار.

وقال غوتيريش في كلمته خلال افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "التوترات التي شهدها العراق تهدد استقراره".

وأضاف غوتيريش، أن "عالمنا في ورطة كبيرة والانقسامات تزداد عمقا والانقسامات الجيوسياسية تقوض مجلس الأمن والقانون الدولي".


وتابع إنه "نتيجة استعار أزمة غلاء المعيشة وانهيار الثقة وتزايد اللامساواة يلوح في الأفق شتاء من السخط العالمي".

 

أخبار أخرى.. 

العراق.. الكاظمي‬⁩ يصل نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي‬⁩، اليوم الثلاثاء، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما وصل وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، الاثنين، إلى مدينة نيويورك للمُشارَكة في أعمال الجمعيَّة العامّة للأمم المُتحِدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، وصل اليوم إلى نيويورك؛ لحُضُور أعمال الدورة الـ 77 للجمعيَّة العامَّة للأمم المُتحِدة، وتمثيل العراق في عدد من الاجتماعات التي ستـُعقـَد على هامش الاجتماعات المقررة".
وأضاف أنه "من المُتوقـَّع أن يلتقي الوزير بعددٍ من وزراء الخارجيَّة، ومسؤولي عدد من بلدان العالم؛ لبحث العلاقات الثنائيّة، وتعزيزها، وحشد الجُهُود لاستمرار وقوفهم إلى جانب العراق، والمساهمة في إعادة إعمار البُنى التحتـيَّة للمُدُن العراقـيَّة، والتأكيد على سياسة العراق الخارجيَّة ودوره الفاعل في تعزيز الأمن والإستقرار في المنطقة".

وفي سياق أخر، دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقي مصطفى الكاظمي مجددًا مختلفَ القوى السياسية في بلاده إلى التحلي بالهدوء والدخول في حوار صريح من أجل التوصل إلى حل للأزمة الراهنة التي يمر بها العراق منذ الانتخابات التشريعية في أكتوبر من العام 2021م.
وقال الكاظمي، إن" الأزمة السياسية الحالية صعبة، لكن أبواب الحل ما زالت مفتوحة، وهذا يتطلب حوارًا هادئًا يضع مصلحة العراق وشعبه فوق الجميع".
وحث رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية، القوى الوطنية والسياسية إلى العمل من أجل العبور ببلاده إلى برِّ الأمان عبر حوار وطني قادر على إنتاج حلولٍ تنهي الأزمةَ الراهنة.