رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة الأسرى الفلسطينية تدين "قرصنة" الاحتلال المستمرة لأموال الأسرى

نشر
رئيس هيئة شؤون الأسرى
رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية/ قدرى أبو بكر

أدان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية اللواء قدرى أبو بكر، اليوم الثلاثاء، قرصنة الاحتلال الإسرائيلى المستمرة لأموال الأسرى الفلسطينيين.

يأتي ذلك بعد أن أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بينى جانتس، مصادقته على قرار اقتطاع 10 ملايين شيكل من الأموال، التى يتم تحويلها من السلطة الفلسطينية إلى أسر وعائلات أسرى.

وأضاف أبو بكر خلال بيان صحفي أن هذا النهج الانتقامي والعنصري يأتي ضمن سياسة عامة متفق عليها في كل أوساط منظومة الاحتلال، للتضييق على الأسرى وعائلاتهم، والعمل بكل الوسائل لإحراج السلطة الوطنية الفلسطينية أمام المجتمع الدولى، من خلال أكاذيب وقصص لا تمت للواقع بصلة.

وأشار إلى أن هذه القرصنة والسرقة الوقحة لمخصصات أسرانا الأبطال وعائلاتهم، مخالفة لكل الأعراف والمواثيق الدولية، كون أسرانا أسرى حركات تحرر تنطبق عليهم الاتفاقيات والمواثيق الدولية، مشددا على ضرورة وجود حاضنة وطنية وسياسية وقانونية واجتماعية فلسطينية وإقليمية ودولية لتوفير الحماية والحياة الكريمة لهذه الفئة المناضلة وعائلاتهم.

وأمس الأول الأحد، وقع وزير الدفاع على أمر يقضى باقتطاع 10 ملايين شيكل من أموال الضرائب التى يتم تحويلها للسلطة الفلسطينية، وذلك بذريعة أنه يتم دفع هذه الأموال لصالح الأسرى وعائلاتهم.

ومن جانبها، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن “الأمر وقع ضمن خطة للمؤسسة الإسرائيلية للحد من قيام السلطة الفلسطينية تحويل معاشات للأسرى وعائلات الشهداء، مشيرة إلى أن الأمر الذى وقعه جانتس عمم على فروع البنوك والمصارف التى تتواجد بها حسابات مصرفية للأسرى وعائلاتهم، كما تم احتجاز الأموال والمدخرات فى هذه الحسابات، علما أن الأمر شمل حسابات مصرفية لأسرى وعائلاتهم من أراضى عام الـ48، لافتة إلى أن أموال الضرائب الفلسطينية التى تم الاستيلاء عليها تعود إلى 86 أسيرا وعائلاتهم”.

 

أخبار أخرى…

اشتية: التعليم في فلسطين استثنائي فالتحديات مضاعفة بسبب الاحتلال

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، إن التعليم الفلسطيني في القدس يتعرض حاليا لهجوم منظم يهدف إلى فرض الطابع الإسرائيلي على نظامنا التعليمي، في انتهاك صارخ للمواثيق والمعاهدات الدولية.

قمة تحويل التعليم

وأكد رئيس الوزراء خلال كلمته في "قمة تحويل التعليم" التي تستضيفها الأمم المتحدة في نيويورك، عبر "الفيديو كونفرنس"، على أن "التعليم في فلسطين استثنائي، فالتحديات مضاعفة بسبب الاحتلال الذي يستهدف المدرسة والطالب والمعلم".