رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية ترسل إمدادات لسوريا للتعامل مع تفشي الكوليرا

نشر
الصحة العالمية ترسل
الصحة العالمية ترسل إمدادات لسوريا للتعامل مع تفشي الكوليرا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن طائرة إمدادات طبية للتعامل مع تفشي وباء الكوليرا القاتل في سوريا هبطت في العاصمة دمشق وستتبعها طائرة أخرى.

وصرح أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أن السلطات الصحية السورية تنسق مع المنظمة الدولية لاحتواء تفشي المرض، وفقا لما ذكره لوكالة الأسوشيتدبرس في مقابلة خلال زيارة لدمشق.

وقال المنظري: “إنه تهديد لسوريا والمنطقة والدول المجاورة والعالم بأسره”.

جاءت تصريحات المنظري بعد أيام من إعلان مسؤولي الصحة في سوريا عن خمس وفيات على الأقل ونحو 200 حالة في محافظات مختلفة، وهذا هو أول تفش من نوعه منذ ما قبل اندلاع الصراع في مارس 2011.

ومن جانبها، قالت الأمم المتحدة ووزارة الصحة السورية إن مصدر تفشي المرض يعتقد أنه مرتبط بشرب مياه غير آمنة من نهر الفرات واستخدام مياه ملوثة لري المحاصيل، مما أدى إلى تلوث الغذاء.

وتم الإبلاغ عن الحالات في محافظات عدة، منها حلب في الشمال، واللاذقية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ودير الزور على الحدود مع العراق.

وأكد المنظري على دور منظمة الصحة العالمية في تعزيز المراقبة للتعرف على الحالات وإعطاء المرضى العلاج المناسب وتتبع المصابين والمخالطين لهم.

وقال إن طائرة مدعومة من منظمة الصحة العالمية تحمل نحو 30 طنا من الإمدادات لدعم السلطات الصحية للتعامل مع الأزمة هبطت في سوريا الإثنين.

وأضاف المدير الإقليمي للمنظمة أن الإمدادات ستوزع بالتساوي حسب الاحتياجات، بما في ذلك في المناطق الواقعة في الشمال الغربي الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة والشمال الشرقي الذي تسيطر عليه قوات يقودها الأكراد وتدعمها الولايات المتحدة.

وأوضح إن طائرة أخرى من المقرر أن تصل الأربعاء محملة بكمية مماثلة من الإمدادات.

 

أخبار أخرى…

سوريا.. انفجارات عنيفة في مستودع للأسلحة والذخائر بريف حمص الشرقي

وقعت انفجارات عنيفة، اليوم الثلاثاء، في مستودع للأسلحة والذخائر بريف حمص الشرقي والأسباب لا تزال مجهولة.

وفي سياق أخر، أكد الرئيس السوري بشار الأسد، أن وحدة المصلحة الإقليمية الصحية تقتضي العمل والتعاون بين جميع الدول في الإقليم لمجابهة الأمراض التي تتفشى وتنتقل من دولة إلى أخرى.