رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التعليم تتيح العمل بالحصة والتطوع بالعام الدراسي الجديد

نشر
الأمصار

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، إتاحة العمل بنظام الحصة للعام الدراسي الجديد وأيضا التطوع في المدارس لسد العجز في أعضاء هيئة التدريس وفقا للضوابط المعتمدة من قبل الوزارة.

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن سد العجز في أعضاء هيئة التدريس يتم أيضا من خلال تسكين المعلمين الجدد المتقدمين في مسابقة تعيين 30 ألف معلم بعد إنهاء إجراءات التعاقد من امتحانات وأيضا استكمال الاختبارات.

ووافقت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق على السماح لحاملي المؤهلات العليا التربوية بالعمل بمهنة التدريس تطوعًا، وفقًا لضوابط خاصة.

ووجهت الوزارة، مديرى المديريات التعليمية، بإعداد حصر بالتخصصات التي بها عجز على مستوى الإدارات، فضًلا عن إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين من خلال لجنة على مستوى الإدارة التعليمية في كل تخصص.

كما طالبت بتسكين الراغب في العمل التطوعي بالإدارة التي يرغب العمل بها، وذلك في ضوء العجز، مع مراعاة عدم التسكين في المدارس التي يوجد بها ذويهم من الدرجة الأولى والثانية.

واشترطت الوزارة ضرورة عدم مشاركة المتطوعين في أعمال الامتحانات (وضع الامتحانات، ولجان النظام والمراقبة)، وعدم تكليف المتطوعين بالإشراف اليومي، على أن يكون الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي ثلاثة أشهر (فصل دراسي)، واجتياز برنامج تأهيلي من خلال التوجيه الفني بالإدارة.
 

مصر.. التعليم: المدارس تنظم حصص المشاهدة للطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد

 

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المدارس ستكون مسئولة عن تنظيم حصص المشاهدة للطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد، على أن يكون جدول حصص كل مدرسة متضمنا حصص المشاهدة بشكل يومي، أو كل يومين، لافتة إلى أنه لن يكون هناك جدول محدد لكل المدارس لينظم هذه العملية بالمدارس، على أن تصدر الوزارة قرارا بتنظيم حصص المشاهدة، يشرح كيفية تنفيذ حصص المشاهدة، بدمج محتوى القنوات التعليمية في اليوم الدراسي، لكن لن يكون هناك جدول محدد للحصص أو جدول موحد لكل المدارس.

وأوضحت أنه سيتم تحديد دروس حصص المشاهدة بشكل أسبوعي، مع المديريات والإدارات التعليمية بالتعاون مع مركز التطوير التكنولوجي بالوزارة وأن دور الوزارة سيتوقف على تحديد بعض التوجيهات العامة التي يجب تطبيقها في المدارس، أثناء تنفيذ حصص المشاهدة.