رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستضيف اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب.. ونبذ العنف والإرهاب ضمن أهم القضايا المطروحة

نشر
الأمصار

تستضيف مصر اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب واللجنة الدائمة للإعلام العربي، على مدار 3 أيام، تبدأ غدًا الثلاثاء 20 سبتمبر، وتسلمت مصر، ممثلة في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، رئاسة الدورة الـ 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب من دولة السودان.

وستشهد الاجتماعات مشاركة مكثفة من الدول العربية، حيث يُشارك فيها 13 وزيرًا ورؤساء وكبار المسئولين بالهيئات العربية الإعلامية، وهي مشاركة غير مسبوقة منذ أعوام عديدة، إلى جانب مشاركة بعض المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، من بينها الاتحاد العام للصحفيين العرب والهيئة العربية للبث الفضائي واتحاد إذاعات الدول العربية، والشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) وغيرها من المنظمات والاتحادات الأخرى،علاوة على حضور وفد من اتحاد وكالات الأنباء العربية.

وتتميز الدورة ال52 بوضع أنجع المقاربات التشاركية والمبادرات العملية لتطوير الإعلام العربي في سياق التحولات المتسارعة للمشهد الإعلامي والرقمي، وخاصة ما يتعلق باستكمال إرساء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية (جوجل، أبل، فيسبوك، أمازون، ناتفلكس GAFAN)، وإنشاء المرصد والمنصة المدمجة، وإعداد موقع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، فضلًا عن وضع النظام الداخلي "لجائزة التميز الإعلامي" تقديرًا وعرفانًا للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي .

أهم القضايا المطروحة على طولة النقاش

وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي عن انعقاد مجلس وزراء الإعلام العرب في القاهرة: إن اليوم الأول للاجتماعات سيتم تخصيصه لاجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي، فيما يخصص اليوم التالي لانعقاد أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، فيما تنعقد الاجتماعات على مستوى الوزراء في 22 سبتمبر المقبل.

وأضاف أن أجندة الاجتماع متنوعة وغنية وطموحة، حيث تم خلال الفترة الأخيرة عقد سلسلة من الاجتماعات حول مختلف القضايا المطروحة، وذلك في إطار ما تم في اجتماعات المكتب التنفيذي الذي انعقد في مارس الماضي ببغداد بالإضافة إلى عقد العديد من الاجتماعات حول الإعلام ودوره.

وأوضح الأمين العام المساعد أن أجندة اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب حافلة بالموضوعات ومنها دور الإعلام العربي في مكافحة التطرف والإرهاب بالإضافة إلى رصد ودراسة تأثير الألعاب الإلكترونية التي تدعو للعنف والإرهاب على الأمن المجتمعي العربي، وذلك بالإضافة إلى بحث الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة ومحددات التعامل مع كبريات الشركات الإعلامية الدولية، فضلا عن برنامج "بيروت عاصمة للإعلام العربي 2023"، والعمل من أجل اشكال متطورة للتعاون والشراكة في الحقل الإعلامي.

وتناقش اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها الجديدة، بعض الموضوعات المهمة، التي تتضمن القضية الفلسطينية والاستراتيجية الإعلامية العربية واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، وكذلك الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى بعض الموضوعات المعروضة على طاولة النقاش.

ولفت السفير أحمد رشيد خطابي إلى أن الاجتماعات ستناقش أيضا الإعلام الإلكتروني وتأثيره لمواكبة التحول الرقمي كباقي مناطق العالم، وشدد على أن القضية الفلسطينية ستكون حاضرة في الاجتماعات عبر بحث سبل المحافظة على الوضع التاريخي والقانوني والحضاري والثقافي والعمراني لمدينة القدس.

كما يبحث مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الدورة 52 عددا من المسائل التنظيمية والهيكلية، ويستعرض الأنشطة والتحركات المكثفة التي طبعت عمل بعثات ومراكز جامعة الدول العربية، بتعاون وثيق مع مجالس السفراء العرب في دول الاعتماد، ويطلع على تقارير المنظمات والاتحادات الإعلامية، وفعالية "عاصمة الإعلام العربي" .

وأوضح أن هناك رهانًا على هذه الاجتماعات لإعطاء ديناميكية جديدة للعمل الإعلامي العربي المشترك والدفع والارتقاء بالمنظومة الإعلامية العربية لتلبي اهتمامات المواطن العربي.

رئيس الوزراء المصري يتابع ترتيبات استضافة مصر لاجتماعات "وزراء الإعلام العرب"

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؛ لمتابعة الترتيبات الخاصة باستضافة مصر لاجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب، واللجنة الدائمة للإعلام العربي، والتي ستنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالإضافة لمناقشة عدد من الملفات والمبادرات الإعلامية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء، بالتأكيد على تعاظم دور الإعلام في عالمنا المعاصر في عرض القضايا الوطنية وطرحها للنقاش أمام المواطنين، ودحض الشائعات التي يتم تناقلها بهدف التشويش على جهود التنمية الشاملة التي تقوم بها الدولة المصرية، مشيرًا كذلك إلى دور الحملات الإعلامية، التي تتم صياغتها لنقلها عبر مختلف وسائل الاتصال التقليدية والمستحدثة ووسائل التواصل الاجتماعي، في رفع مستوى الوعي العام لدى المواطنين بأبعاد القضايا والملفات الحيوية، وما يتم من إنجاز على أرض الواقع.

وعقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، اجتماعه الدوري بحضور كافة أعضائه.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة ترتيبات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لاستضافة اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته الـ 52، خلال الفترة من 20 وحتى 22 سبتمبر الجاري، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما تم استعراض الإجراءات اللازمة والتدابير المتخذة لإتمام تنفيذ هذا الحدث بما يليق بمكانة مصر.

ومن جانبه، أكد الكاتب الصحفي كرم جبر، أهمية الدورة المقبلة لمجلس وزراء الإعلام العرب، معرباً عن ثقته بأنها ستسهم في إضفاء شكل جديد على العمل الإعلامي المشترك، وتكريس دور الدول العربية في التفاعل البناء مع القضايا الإقليمية والتحديات التنموية التي تواجه كل الدول العربية.

مجلس وزراء الأعلام العرب يعتمد القدس عاصمة للأعلام العربي

وفي وقت سابق، قرر مجلس وزراء الإعلام العرب، في ختام أعمال دورته السابعة والأربعين، اعتماد مقترح بان تكون القدس "عاصمة للإعلام العربي"، وذلك لما تحظى به القدس من مكانة خاصة في العالمين العربي والإسلامي.

وشددت الامين العام المساعد لشؤون الأعلام والأتصال السفيرة هيفاء أبو غزالة على أهمية اعتماد الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، لافتة إلى أنها تتضمن العديد من الخطط وعقد المنتديات الإعلامية لتصحيح صورة العرب والمسلمين والتأكيد على ضرورة التعاون في مكافحة الإرهاب، موضحة وجود تعاون فاعل بين مجلس وزراء الإعلام العرب ومجلس السفراء العرب في الخارج للتنسيق بهذا الشأن.

وأكدت أبو غزالة أهمية هذه الدورة لمجلس وزراء الإعلام العرب والتي شهدت الاحتفال بيوم الإعلام العربي وأقرت عددًا من التوصيات لتعزيز التعاون الإعلامي في مواجهة التحديات الراهنة.

وأقر المجلس في ختام أعماله أمس الأربعاء الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، والتي تهدف إلى التصدي للحملة المعادية، وتصحيح الصور النمطية التي تروج لها بعض وسائل الإعلام الخارجية عن العرب والمسلمين.