رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بكين تقدم احتجاجات صارمة لدى واشنطن بعد تصريح بايدن بالدفاع عن تايوان

نشر
وزارة الخارجية الصينية
وزارة الخارجية الصينية

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، إنها تقدمت لاحتجاجات صارمة لدى واشنطن بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي قال فيها إن القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان فى حال ما تعرضت لغزو صيني.

ومن جانبها، قالت ماو نيج، المتحدثة باسم الخارجية الصينية، أن بكين تحتفظ بحق اتخاذ كل الإجراءات اللازمة ردا على الأنشطة التي تقسم البلاد.

وأضافت: هناك صين واحدة فقط في العالم، وتايوان جزء من الصين، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة للصين.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي في مقابلة مع برنامج 60 دقيقة على قناة CBS، إن القوات الأمريكية ستدافع عن الصين فى حال ما تعرضت لغزو صيني، فيما يعد تصريحه الأكثر صراحة حول هذه القضية حتى الآن.

وردا على سؤال عما إذا كانت القوات الأمريكية ستدافع عن الجزيرة، أكد بالموافقة، وأضاف أن ذلك لو كان هناك هجوما غير مسبوق.

وردًا على سؤال لتوضيح ما يقصده بأنه على العكس من أوكرانيا، فإن القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان فى حالة الغزو الصينى، أجاب بايدن: "نعم".

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يبدو أن بايدن يتجاوز فيها السياسة الأمريكية القائمة منذ فترة طويلة إزاء تايوان، والتي يطلق عليها الغموض الإستراتيجي، إلا أن تصريحه كان أوضح من المرات السابقة فيما يتعلق بالتزام القوات الامريكية بالدفاع عن الجزيرة.

ومن جانبه، قال متحدث باسم البيت الأبيض إن سياسة الولايات المتحدة إزاء تايوان لم تتغير.

 

أخبار أخرى…

إيران: لا يمكن استبعاد عقد اجتماع في نيويورك بشأن الاتفاق النووي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الإثنين، إنه لا يمكنه استبعاد عقد اجتماع بشأن إحياء اتفاق 2015 النووي مع القوى العالمية في نيويورك، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما استبعد كنعاني عقد اجتماع بين المسؤولين الإيرانيين والأمريكيين.

وأمس الأحد، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مقابلة، إن طهران ستكون جادة في إحياء اتفاق بشأن برنامجها النووي إذا توافرت ضمانات بعدم انسحاب الولايات المتحدة منه مرة أخرى.

وفي سياق منفصل، أعلن الحرس الثوري الإيراني، مساء الأحد، عن تحطم طائرة مقاتلة تابعة له جنوبي البلاد جراء خلل فني ونجاة قائدها.

وقالت العلاقات العامة للقوة الجوفضائية للحرس الثوري، في بيان، إن طائرة مقاتلة من طراز (سوخوي 22 ) تابعة للقوة الجوفضائية للحرس الثوري تعرضت لخلل فني أثناء أداء مهامها، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).