رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان تحظر استيراد الأكياس البلاستيكية بداية من يناير 2023

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عُمان قرارًا وزاريًّا بشأن حظر استيراد الأكياس البلاستيكية، ويُعمل به في الأول من شهر يناير 2023. 

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية اليوم الأحد عن سامي بن سالم الساحب مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الإستثمار قوله إن قرار منع استيراد الأكياس البلاستيكية يأتي ضمن خطط الوزارة لتنظيم السوق فيما يخص استيراد المواد والسلع التي تضر بالبيئة العمانية وهي جزء من الخطة الشاملة التي اتفقت عليها الوزارة مع هيئة البيئة.

وأضاف أن القرار سيدعم المصانع العُمانية من خلال الحد من المنافسة غير العادلة من المنتجات المستوردة التي لا تلبي المعايير البيئية، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى من خلال تعاونها مع هيئة البيئة للانتقال من صناعات البلاستيك الحالية إلى صناعات صديقة للبيئة مستقبلا.

وأكد الساحب على أن القرار لن يؤثر على مصانع الأكياس البلاستيكية المحلية وإنما سيساعدها على زيادة طاقتها الإنتاجية لتغطية السوق المحلي وسيسهم في دعم زيادة مبيعات المصانع المحلية المختصة بالصناعات البلاستيكية.

وتسعى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من خلال تطبيق قرار حظر استيراد استخدام الأكياس البلاستيكية إلى المحافظة على البيئة العُمانية من التلوث والمخلفات الضارة بالبيئة والحياة الفطرية التي تزخر بها سلطنة عُمان.

وأكدت على أن القضاء على الأكياس البلاستيكية أحد التحديات التي تسعى إلى تحقيقه وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة وإيجاد مواصفات وإرشادات خاصة بالمصنعين والموردين لضمان الانتقال الصحيح إلى بدائل الأكياس البلاستيكية بفضل مستوى الوعي الجماعي بالآثار السلبية لاستعمال الأكياس البلاستيكية على صحة الإنسان والبيئة.

 

 

أخبار أخرى..

الأمن يبحث عن مشتبه به بقتل ثلاثيني في عمان

 

الأمصار

قالت مديرية الأمن العام بعمان، إن بلاغا ورد لمديريه شرطه شمال عمّان، فجر السبت بوجود جثه داخل مركبة تعود لشخص ثلاثيني.

وأضافت المديرية في بيان، أن الثلاثيني تعرض للإصابة بعيار ناري، مشيرة إلى أنه جرى تحديد القاتل والبحث جار عنه.

 

وفي سياق أخر، اختبرت قوات مصرية وعُمانية، قدراتهما العسكرية في تمرين "قلعة الجبل"، الذي بدأ في أوائل شهر سبتمبر الجاري بسلطنة عمان.

المران العسكري بين الدولتين انطلق قبل أيام بمنطقة التمارين العسكرية بولاية الجبل الأخضر في سلطنة عمان، وشاركت وحداتٌ من مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العُماني، وأخرى من قوات المظلات والصاعقة بالجيش المصري، وبإسنادٍ من سلاح الجو السلطاني العُماني.

 

 

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، فقد شمل التمرين العسكري العُماني المصري "قلعة الجبل"، الذي بدأ في 4 سبتمبر/ أيلول الجاري، وينتهي اليوم الثلاثاء، عددًا من التدريبات العسكرية، تمثّلت في أساليب القتال الحديثة والمسير الجبلي والمهارات القتالية في المناطق الوعرة.

وذكرت الوكالة العمانية أن "التمرين العسكري العُماني المصري قلعة الجبل نُفّذ وفق الخطة التدريبية لقيادة الجيش السلطاني العُماني، وضمن البرامج التدريبية السنوية التي يتم إعدادها وتنفيذها تحقيقًا للأهداف التدريبية المنشودة، ولتبادل الخبرات العسكرية والمهارات القتالية المختلفة مع الدول الشقيقة والصديقة".

 

وأضافت أن ختام التمرين اليوم حضره عددٌ من كبار الضباط بالجيش السلطاني العُماني، وعددٌ من كبار الضباط بالجيش المصري والملحقُ العسكري بسفارة مصر في مسقط.

 

وقد كان ختام التمرين العسكري تحت رعاية اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العُماني، بحضور العميد أركان حرب أحمد زكي أحمد طه؛ رئيس أركان وحدات المظلات المصرية، والعميد أركان حرب طارق فاروق نصار رئيس أركان وحدات الصاعقة.