رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي الأوروبي يختار أمازون ضمن 5 شركات لتطوير اليورو الرقمي

نشر
الأمصار

جاءت شركة "أمازون"، عملاقة التكنولوجيا الأمريكية، من بين خمس شركات اختارها البنك المركزي الأوروبي لتطوير نموذج مبدئي لليورو الرقمي.

ضمت قائمة الفائزين بمناقصة لتطوير نماذج أولية كلا من "بنك كايكسا" (CaixaBank) الإسباني وشركة "ورلد لاين" (Worldline SA) الفرنسية، و"نيكسي" (.Nexi S.p.A) و"إي بي آي" (EPI) الإيطاليتين، وتحالف من بنوك ومؤسسات استحواذ خارجي، بالإضافة إلى "أمازون"، مع تركيز كل شركة على استخدام رقمي محدد لعملة منطقة اليورو. وقال البنك المركزي الأوروبي في بيان إنه تم اختيار المؤسسات الخمسة من بين 54 مؤسسة تقدمت بعطاءاتها في إبريل الماضي لتوفير الخدمة.

قال البنك، ومقره فرانكفورت، إن "الهدف من ممارسة توفير النماذج الأولية لليورو الرقمي هو اختبار مدى تكامل التكنولوجيا وراء هذه العملة مع النماذج الأولية التي طورتها الشركات".

من المرجّح أن يكون "المركزي الأوروبي" من بين أوائل البنوك المركزية في الاقتصاديات المتقدمة التي تصدر شكلاً رقمياً لعملتها، حيث أشار المسؤولون إلى طرح محتمل للعملة الرقمية منتصف العقد الحالي. تجدر الإشارة إلى أن مشروع إصدار اليورو الرقمي في "مرحلة التقصّي" حالياً والتي تبلغ مدتها عامين، ولم يتم اتخاذ أي قرار رسمي بشأن إطلاقه.

أخبار أخر..

مبيعات التجزئة في بريطانيا تنخفض في أغسطس بنسبة 1.6% بأكثر من المتوقع

أظهرت بيانات انخفاض مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بنسبة 1.6% على أساس شهري في أغسطس في إشارة لتأثير التضخم  على المستهلكين.
كان الاقتصاديون يتوقعون انخفاضًا بنسبة 0.5% بعد ارتفاع بنسبة 0.4% في يوليو.
ويعد هذا هو الشهر الأول منذ يوليو 2021 الذي شهدت فيه جميع القطاعات الرئيسية انخفاضًا بما في ذلك المتاجر الغذائية وغير الغذائية والبيع بالتجزئة والوقود عبر الإنترنت.
وقال المحللون إن البيانات أظهرت أن أزمة تكلفة المعيشة تسببت في تراجع المستهلكين عن الإنفاق في جميع المجالات.
وقالت أوليفيا كروس، مساعدة الاقتصاديين في Capital Economics إن مبيعات التجزئة ستعاني في الأشهر المقبلة.

أخبار أخرى..

وكالة الطاقة الذرية تعلن عودة محطة زابوريجيا للعمل بعد أسبوعين من تعطلها

عادت محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، التي تسيطر عليها روسيا للعمل جزئيا، بعد توقف أسبوعين.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت، إنه "تم إصلاح أحد خطوط الطاقة الأربعة الرئيسية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا".