رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تحذر بوتين من استخدام الأسلحة الكيميائية

نشر
الأمصار

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين من مغبة استخدام أسلحة كيميائية أو نووية تكتيكية في أوكرانيا.

 

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكيو، موجها حديثه إلى بوتين "لا تفعل. لا تفعل. لا تفعل".
 

جاء ذلك ردا على سؤال بشأن احتمال لجوء بوتين إلى أسلحة كيميائية أو أخرى تكتيكية نووية، عقب الهجوم المضاد الذي تشنه القوات الأوكرانية خلال الشهر الجاري.

 

وأضاف بايدن أنه في حال استخدام تلك الأسلحة فإنها "ستغيّر وجه الحرب بشكل لا مثيل له منذ الحرب العالمية الثانية.. وسيصبح الروس منبوذين في العالم أكثر من أي وقت مضى".

واستعادت أوكرانيا مناطق واسعة في شرق البلاد، من القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة، بفضل الأسلحة الثقيلة التي زودها بها حلفاؤها الغربيون.

لكن بوتين أكد أمس الجمعة، أن العملية العكسرية الروسية في أوكرانيا تمضي وفق الخطة الموضوعة.

وقال بوتين في تصريحات، إن "عملياتنا الهجومية في دونباس لا تتوقف، إنها تتقدم بوتيرة بطيئة، وخطة العمليات لا تستدعي تغييرا.. لسنا متعجلين".

وأكد بوتين كذلك، أن الجيش الروسي يكسب مزيدا من الأراضي.

 

أخبار أخرى..

أوكرانيا تعلن قتل 54 ألفا و250جنديا من الجيش الروسي منذ بدء الحرب

 

الأمصار

أعلن الجيش الأوكراني ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 54 ألفا و250 جنديا منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي وحتى اليوم السبت.

 

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا أيضا 2202 دبابة و4701 من المركبات المدرعة و1306 من النظم المدفعية و312 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و251 طائرة و216 مروحية و3571 من المركبات وخزانات الوقود، فضلا عن 121 من وحدات المعدات الخاصة".

وأكد بيان هيئة الأركان العامة أن الجيش الروسي تكبد أكبر الخسائر في اتجاه مدينتي خاركيف ودونيتسك.

 

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في 24 فبراير الماضي عن القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى نزاع عسكري بين الطرفين، أسفر عن سقوط ضحايا من الجانبين وفرض عقوبات على روسيا.