رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يرفض تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

نشر
الأمصار

نقلت قناة NBC عن مسؤولين عسكريين أمريكيين، قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن رفضت طلب أوكرانيا لتزويدها بصواريخ بعيدة المدى خوفا من رد خطير من روسيا.

 

وقال المسؤولون العسكريون إن كبار مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عارضوا الفكرة.

 

وأعرب مسؤولو وزارة الدفاع الذين نصحوا بعدم إمداد أوكرانيا بالصواريخ طويلة المدى، والمعروفة باسم أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACM)، عن مخاوفهم من إمكانية استخدام الصواريخ ضد أهداف داخل الأراضي الروسية، ما قد يؤدي اندلاع حرب أوسع مع روسيا.

 

حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الخميس الولايات المتحدة من تقديم مثل هذا السلاح لأوكرانيا، ووصفته بأنه "خط أحمر".

 

وقالت زاخاروفا "إذا قررت واشنطن تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى ، فسوف تتجاوز الخط الأحمر، وستصبح طرفًا مباشرًا في الصراع".

 

وأعلنت إدارة بايدن يوم الخميس عن حزمة كبيرة أخرى من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 600 مليون دولار ، بما في ذلك قذائف المدفعية والألغام والمزيد من أنظمة الصواريخ عالية الحركة. لكن المساعدة لا تشمل أجهزة ATACM، التي لها مدى أطول من أنظمة المدفعية والصواريخ التي تم تسليمها إلى أوكرانيا حتى الآن.

 

اقرأ أيضًا..

أوكرانيا تدمر طائرة روسية من طراز سو-25


أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، أنها دمرت، اليوم الجمعة، طائرة هجومية روسية من طراز سو-25 فوق منطقة خيرسون.

وقالت القوات الجوية في بيان -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية- إنه في صباح اليوم فوق منطقة خيرسون، دمرت وحدة الدفاع الجوي الصاروخية التابعة للقيادة الجوية الجنوبية طائرة هجومية روسية أخرى من طراز سو-25".


يذكر أنه أمس شن الجيش الأوكراني تسع ضربات جوية على مجموعات معادية في جنوب أوكرانيا وأكثر من 330 ضربة من البر.

القيادة الجوية الأوكرانية


فيما سبق قد دمرت القوات الجوية الأوكرانية طائرتين روسيتين بدون طيار.

وأفاد مركز القيادة الجوية الأوكرانية في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، أن القوات الجوية تصد هجوما في اتجاهات محددة، وتتحكم في سماء أوكرانيا كل دقيقة. وفي حوالي الساعة 12:00 "بالتوقيت المحلي"، على الحدود الشرقية، أضيفت طائرتان جويتان بدون
طيار للمحتلين إلى الكومة من خردة".

 

وفي السياق، أدان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم، الضربة الصاروخية الأخيرة التي شنها الجيش الأوكراني على مركز "احتجاز لما قبل المحاكمة"، في يلينوفكا باعتبارها محاولة من كييف لإخفاء الحقيقة بشأن الجرائم التي يرتكبها مسلحون.