رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيرغيزستان..مقتل 24 جراء الاشتباكات مع طاجيكستان

نشر
قيرغيزستان
قيرغيزستان

أعلنت وزارة الصحة القيرغيزستانية، مقتل 24 شخصًا، جراء الاشتباكات على حدود قرغيزستان وطاجيكستان، بحسب "روسيا اليوم".

 

وقالت الوزارة على فيسبوك: "منظمة الرعاية الصحية في منطقة باتكين (الواقعة في جنوب قيرغيزستان، على الحدود مع طاجيكستان) تسلمت جثث 24 قتيلا".

 

وتواصلت الاشتباكات العنيفة على الحدود بين طاجيكستان وقرغيزستان وتبادل الطرفان الاتهامات بشن هجمات جديدة

 

وأعلنت خدمة حرس الحدود القرغيزستانية أنه رغم التوصل إلى إطلاق نار يواصل الجيش الطاجيكي، قصف مواقع القوات القيرغيزية، وتدور معارك عنيفة في بعض المناطق.

 

وبدورها، قالت دوشنبه إن قيرغيزستان تستخدم طائرات مروحية عسكرية وطائرات مسيرة لقصف المنازل والمواقع المدنية في طاجيكستان.

 

اقرأ أيضًا..

مباحثات يمنية أممية هولندية لحل أزمة خزان صافر النفطي


انعقدت الجمعة، مباحثات ثلاثية بمشاركة الحكومة اليمنية وهولندا والأمم المتحدة، تناولت سبل حل أزمة خزان صافر النفطي المتهالك قبالة السواحل الغربية لليمن.

 

وأفاد بيان صادر عن مجلس الوزراء اليمني بأن " رئيس المجلس معين عبد الملك، ترأس في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعًا ثلاثيًا للحكومة والأمم المتحدة وهولندا، لمناقشة وضع خزان صافر النفطي، والجهود المبذولة للشروع في تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الأمم المتحدة لتفريغ الخزان وصيانته لتفادي كارثة بيئية عالمية".

وأضاف البيان " شارك في الاجتماع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية ليسجي شرينماخر، ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن ديفيد جريسلي، وعدد من الوزراء والمسؤولين والفنيين".

 

وتناول الاجتماع" الخطوات العملية لحل المشكلة الخاصة بخزان صافر النفطي، والتنسيق المشترك لحشد الجهود الدولية لتغطية الفجوة التمويلية للخطة الأممية لصيانة وتفريغ الناقلة، بما من شأنه بدء تنفيذها وفق خطة زمنية عاجلة، لتفادي المخاطر البيئية والبحرية والإنسانية الكارثية التي يشكلها الخزان في حالة تعرضه للانهيار".

وخلال اللقاء شدد رئيس حكومة اليمن على أن" قضية الخزان النفطي من أهم القضايا، وتمثل خطرًا حقيقيا يهدد بيئة البحر الأحمر، وحياة ومصادر عيش ملايين اليمنيين وفي الدول المشاطئة للبحر الأحمر".

وحذر قائلًا " نحن أمام قنبلة موقوتة، فالخزان الذي يعمل منذ ٤٥ عامًا، ويحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام، بلغ وضعه مرحلة كبيرة من التدهور، حيث توقفت عمليات الصيانة منذ بداية الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي ".