رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإيراني يطلب تحقيقًا بقضية مقتل فتاة أثناء احتجازها

نشر
الأمصار

أمر الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بفتح تحقيق في قضية وفاة الشابة، مهسا أميني، أثناء احتجازها في طهران، حسبما أعلنت وسائل إعلام حكومية.

 

وقالت الشرطة إن المرأة التي اعتقلت الثلاثاء، أصيبت بنوبة قلبية.

 

وبحسب وكالة الأنباء” إرنا” التي تديرها الدولة، طلب الرئيس الإيراني من وزير الداخلية أحمد وحيدي "التحقيق في سبب الحادث بشكل عاجل وباهتمام خاص".

 

اقرأ أيضًا..

البيت الأبيض: وفاة إلإيرانية مهسا أميني تحت التعذيب "أمر لا يغتفر"


أدان مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي ​جو بايدن​، ​جيك سوليفان​، واقعة ​وفاة الشابة​ الإيرانية مهسا أميني، في أعقاب​ اعتقالها من جانب شرطة الأخلاق في ​طهران​، قائلًا: "أمر لا يُغتفر".

 

وأضاف مستشار الأمن القومي لبايدن في تصريح له عبر وسائل التواصل الإجتماعي: "نشعر بقلق عميق حيال وفاة مهسا أميني البالغة 22 عاما والتي قيل إنها تعرضت للضرب خلال وجودها قيد الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق الإيرانية. إنّ موتها أمر لا يُغتفر. سوف نستمر في العمل لمحاسبة المسؤولين الإيرانيين عن مثل هذه الانتهاكات ل​حقوق الإنسان​".

وتوفيت الشابة الإيرانية، الجمعة، بعد أن أوقفتها الأربعاء في طهران شرطة الإرشاد المسؤولة عن التأكد من ارتداء النساء للحجاب، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي.

كانت “مهسا” تزور طهران مع عائلتها عندما أوقفتها وحدة الشرطة المكلفة فرض قواعد اللباس الصارمة على النساء بما في ذلك اشتراط تغطية شعرهن بحجاب.

 

 

وقالت شرطة طهران إن مهسا أميني أوقفت مع نساء أخريات لتلقي “إرشادات” بشأن قواعد اللباس.

وأضافت “لقد عانت فجأة من مشكلة في القلب.. ونقلت على الفور إلى المستشفى”.

وقال التلفزيون الرسمي الجمعة “للأسف ماتت وتم نقل جثتها إلى معهد الطب الشرعي”.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الجمعة  إن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، يعاني من المرض وتدهورت صحته مؤخرًا حيث يمكث بالفراش تحت ملاحظة الأطباء.

 

وأكدت الصحيفة نقلًا عن 4 مصادر مطلعة أن المرشد الإيراني ألغى جميع نشاطاته العلنية الأسبوع الماضي، بسبب مرضه الخطير، وهو يستريح الآن في الفراش تحت مراقبة فريق من الأطباء.

وأوضح أحد المصادر أن" خامنئي" البالغ 83 عاما، خضع لعملية جراحية الأسبوع الماضي، بسبب انسداد في الأمعاء، بعدما عانى من آلام شديدة في المعدة وارتفاع بدرجة الحرارة.

وحسب المصادر، يخضع علي خامنئي حاليا للمراقبة الطبية على مدار الساعة، حيث اعتبرت حالته الأسبوع الماضي "حرجة"، لكنها تحسنت وهو يستريح حاليا في الفراش، لكن الأطباء ظلوا قلقين بشأن وضعه الصحي.