رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يلتقى ليز تراس فى لندن على هامش مشاركته بجنازة الملكة إليزابيث

نشر
الأمصار

قالت مجلة بولتيكو الأمريكية إن رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس ستلتقى بالرئيس الأمريكى جو بايدن  يوم الأحد على هامش الاستعداد لجنازة الملكة إليزابيث الثانية في لندن، والتى ستقام يوم الاثنين المقبل.

ويعد بايدن واحدا من عدد من رؤساء الدول الذين يتوجهون إلى لندن للمشاركة فى حدث العالمى.

وسيلتقى تراس وبايدن الاثنين لأول مرة منذ فوز الأولى بزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة فى بريطانيا قبل أيام قليلة من وفاة الملكة. وأكد داوننج ستريت اللقاء، لكن رفض الكشف عما سيتم مناقشته فى هذا الاجتماع.

وستلتقى تراس يوم السبت برئيس الوزراء الاسترالى أنتونى ألبانيس ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن. كما ستلتقى يوم الأحد برئيس وزراء كندا جاستن ترودوا ورئيس بولندا أندرزيج دودا وأيضا بايدن.

وتلقتى تراس أيضا يوم الأحد برئيس وزراء أيرلندا مايكل مارتن فى ظل خلاف حول اتفاق بريكست المثير للجدل الذى يتعلق بإيرلندا الشمالية. وتشارك تراس مساء الأحد فى حفل استقبل بقصر باكنجهام لقادة العالم الزائرين وستشارك فى دقيقة صمت على أعتاب 10 داوننج ستريت.

وستقام جنازة الملكة إليزابيث الثانية يوم الاثنين المقبل، وستكون عطلة رسمية للبنوك فى بريطانيا.

وكانت قد أعلن قصر باكنجهام، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز الـ96 عام، الخميس.

وكانت قد ألغت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، يوم الأربعاء، اجتماعا افتراضيا مع الوزراء بعد أن نصحها أطباؤها بالراحة، مؤكدا أن أطبائها "قلقون على صحة جلالة الملكة".

 

وذكر بيان لقصر باكنغهام، اليوم الخميس إن "الأطباء أوصوا بأن تبقى الملكة تحت الإشراف الطبي".

ومن جانبها، قالت رئيسة الوزراء ليز تراس إن "البلاد بأكملها تشعر بقلق بالغ إزاء الأخبار الواردة من قصر باكنغهام"، مضيفة: "أفكاري وأفكار الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة مع جلالة الملكة وعائلتها في هذا الوقت".

 

وأعلن القصر، أمس الأربعاء، أنه "بعد يوم حافل، قبلت جلالة الملكة بعد ظهر اليوم نصيحة الأطباء بالراحة، وهذا يعني أن اجتماع مجلس الملكة الخاص الذي كان من المقرر عقده هذا المساء (الأربعاء) سيعاد تحديد موعد آخر له".

وتتواجد الملكة إليزابيث حاليا في منزلها الاسكتلندي، قلعة بالمورال.

وتعاني الملكة مما وصفه قصر باكنغهام بـ"مشاكل التنقل العرضية" منذ نهاية العام الماضي، مما أجبرها على تقليص ارتباطاتها منذ ذلك الحين وتقليل ظهورها العام.

 

وللمرة الأولى، أجبرت الملكة الأسبوع الماضي على التغيب عن لقاء برايمار هايلاند في اسكتلندا منذ توليها العرش قبل 70 عاما بسبب مشاكل في التنقل.

وخلافا للتقاليد، هذه المرة الأولى في عهد إليزابيث الثانية، الممتد 70 عاما، التي يتم فيها تسليم السلطة في مقر إقامة الملكة في بالمورال، بدلا من قصر باكنغهام في لندن. وأثار التغيير في مكان الحفل شائعات حول صحة الملكة البالغة من العمر 96 عاما.

 

أخبار أخرى.. 

زاخاروفا تنتقد قرار المملكة المتحدة عدم دعوة روسيا لحضور جنازة الملكة إليزابيث

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن قرار السلطات البريطانية عدم دعوة روسيا لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية عمل غير أخلاقي على الإطلاق.

وأضافت المتحدثة - في بيان - أن "وزارة الخارجية البريطانية أبلغت السفارة الروسية في لندن بقرارها الامتناع عن دعوة روسيا ، بما في ذلك كبار مسؤولي السفارة، لحضور مراسم الحداد بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية"، وفقا لوكالة تاس الروسية.

وتابعت "نعتقد أن محاولة المملكة المتحدة الاستفادة من مأساة وطنية لمست قلوب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من أجل تصفية الحسابات معنا خلال أيام الحداد أمر غير أخلاقي للغاية".