رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: اجتماع طارئ لمجلس الأمن الداخلي بعد اقتحام 7 مصارف اليوم

نشر
اقتحام البنوك في
اقتحام البنوك في لبنان

دعا وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، بسام مولوي، إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الداخلي المركزي، الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، للبحث في الإجراءات الأمنية التى يمكن اتخاذها في ضوء الأحداث المستجدة على المصارف، وفق موقع لبنان 24

يأتى ذلك فى ظل تزايد أعددا مقتحمي البنوك من المواطنين الراغبين فى الحصول على ودائعهم المحتجزة لمدة ثلاث سنوات بسبب الأزمة المالية وأزمة المصارف التى يعانى منها لبنان.

وقد اقتحم مواطنون لبنانيون 7 بنوك خلال ساعات اليوم الجمعة، فقد بدأت سلسلة اقتحامات هذه، أولا مع دخول أحد المودعين، صباح اليوم الجمعة، برفقة شخص آخر إلى "بنك بيبلوس" في مدينة الغازية (جنوب البلاد)، وعمد إلى تهديد الموظفين بسلاح ، كما هدد بسكب مادة البنزين، وحرق المكان برمته في حال لم يحصل على وديعته إلا أن القوى الأمنية تدخلت على الفور لاحتواء الوضع، فسلم الشاب (م.ق) نفسه إلى الأمن بعد الاستحصال على وديعته وقيمتها 19200 دولار، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.


اقرأ أيضًا..

بعد سلسلة اقتحامات بالسلاح.. بنوك لبنان تغلق أبوابها لمدة 3 أيام


اعلنت جمعية المصارف اللبنانية، اليوم الجمعة، إغلاق أبواب البنوك لمدة 3 أيام، بعد سلسلة من الاقتحامات المسلحة التي تعرضت لها البنوك اللبنانية خلال الساعات الأخيرة.

 

واشتدّت أزمة احتجاز الودائع بعد 3 سنوات على الأزمة المالية والاقتصادية في لبنان، حتى "انفجرت" اليوم باقتحام ما يصل إلى 9 بنوك في أنحاء لبنان.

 

وصباح اليوم، دخل المودع محمد قرقماز مع نجله إلى "بنك بيبلوس" في الغازية وعمد إلى تهديد الموظفين بسلاح حربي وسكب مادة البنزين، مهدّداً بحرق الفرع في حال لم يتم اعطائه وديعته، وفق ما أفاد مصدر في “جمعية المودعين” لصحيفة “النهار” اللبنانية.

 

وسادت حالة من الفوضى داخل الفرع حيث تم احتجاز موظفين وزبائن داخل الفرع. وتمكن قرقماز من الحصول على مبلغ قدره 19,200 دولار من وديعته وجرى تسليمه لأحد الأشخاص الذي كان ينتظره خارجاً قبل أن يتوارى عن الأنظار، ومن ثمّ سلّم ونجله نفسيهما إلى القوى الأمنية.

 

ومنذ بعض الوقت، أقدم مودع آخر على اقتحام بنك "لبنان والمهجر" في الطريق الجديدة بقوّة السلاح مطالباً بالحصول على وديعته.

 

وأمام هذا المشهد، أفادت الصحيفة بأنّ "حالة ذعر تعمّ جميع البنوك وسط اتخاذ إجراءات خاصة بكل بنك.

 

ومنذ يومين، ضجّ الرأي العام اللبناني بحادث اقتحام سالي حافظ بنك "لبنان والمهجر" في السوديكو، وحصولها على جزء من وديعتها لدفع مستحقات المستشفى لشقيقتها التي تتعالج من مرض السرطان.