رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة الآثار العراقية تحصي المواقع التاريخية في عموم العراق

نشر
المواقع الاثرية بالعراق
المواقع الاثرية بالعراق

أحصت هيئة الآثار والتراث العراقية، اليوم الجمعة، المواقع التاريخية (الآثارية) في عموم العراق، فيما لخصت أبرز التحديات التي تواجه عملها.

وقال مدير إعلام الهيئة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار حاكم الشمري، إن "العراق يمتلك أكثر من 150 ألف موقع أثري بحسب آخر مسح تم على تلك المواقع، وتضم تلك المواقع آثاراً حية للحضارات الآشورية والبابلية والأكدية والحضرية والإسلامية وكل ما يتعلق بحضارات وادي الرافدين".

وأوضح الشمري، أن "تحديات عديدة تواجه عمل هيئة الآثار، منها عمليات السرقة والنبش العشوائي، خاصة وأن انتشار تلك المواقع يكون في المناطق الصحراوية بعيدة عن المناطق السكنية، فضلاً عن قلة عدد الحراس المتواجدين لحمايتها".

وأضاف، أن "مشكلة التخصيصات المالية تعتبر من أبرز التحديات التي تواجه الهيئة"، منوهاً بأن "عدم توفير التخصيصات أثر على عملية حماية المواقع وتسييجها، فضلاً عن عملية التنقيب واستخراج الآثار".

وتابع، أن "الملاكات العاملة في الهيئة تعمل على إشاعة الثقافة الأثرية من أجل حماية هذه المواقع وتوعية الناس بأن الآثار هي ثروة إنسانية للمجتمع"، مؤكداً أن "قطاع الآثار يحتاج إلى دعم مالي والاهتمام بالمواقع الأثرية كونها تضم ثروة مهمة عبر آلاف السنين".

أخبار أخرى..

وجه وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، اليوم الجمعة، بزيادة الإطلاقات المائية إلى كربلاء المقدسة خلال فترة الزيارة.

وذكر مدير الموارد المائية في كربلاء المقدسة حسنين قحطان العواد، لوكالة الانباء العراقية(واع)،أنه"حسب توجيهات وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني بتسخير الوزارة جهودها لإنجاح زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) تلخص جهد الوزارة بمحورين الاول جهد فني حيث اوعز الحمداني بزيادة الاطلاقات المائية إلى محافظة كربلاء المقدسة خلال فترة الزيارة لضمان تشغيل محطات الإسالة بصورة جيدة".

ولفت إلى أن "المحور الثاني تلخص بجهد ساند يتمثل بالجهد آلي تم إرساله من كافه تشكيلات الوزارة في المحافظات لدعم محافظة كربلاء المقدسة".

وأوضح أن "الاستعدادات والخطة التي قامت بها مديرية المواد في كربلاء المقدسة قبل الزياره أتت ثمارها خلال الزياره بالاضافة إلى ان الحفارات المنتشرة في تقاطعات الانهر ضمن الخطة المعدة قامت بدور متميز في فتح الاختناقات من أجل المحافظة على انسيابية المياه وفق المناسيب التشغيلية لمحطات الإسالة طيله فترة الزيارة وبتنسيق مع مديرية الصيانة".

بدوره قال مدير إدارة في مركز وزارة الموارد المائية والمكلف بإدارة الجهد الميداني المشارك لخدمة الزائرين حاتم السوداني إن "عدد الآليات المشاركة بكافة الاختصاصات بلغ أكثر من (210) آليات وبكادر بشري من موظفين في مختلف الاختصاصات بلغ اكثر من (357) موظفا".

وأشار الى ان "الجهد ضمن محور كربلاء _ بابل باشر بنقل الزائرين وكذلك قيام الآليات الحوضية بتوزيع المياه على المواكب الحسينية وبالتنسيق مع مديرية ماء كربلاء المقدسة".