رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 20 إصابة جديدة دون وفيات بـ"كورونا" في 24 ساعة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الخميس، تسجيل 20 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.264.731 حالات في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 4916 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.526.215 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها لم تسجل أية حالة وفاة ليرتفع ليستقر العدد الإجمالي في 16.276، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 21 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.248.287.

أخبار أخرى..

المغرب يوقع اتفاقًا مبدئيًا مع نيجيريا لإنشاء خط أنابيب غاز طبيعي

وقع المغرب ونيجيريا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، يوم الخميس مذكرة تفاهم لإنشاء خط أنابيب للغاز الطبيعي الذي سيمتد على طول 7 آلاف كيلومتراً.

وسينطق خط الأنابيب من نيجيريا وينتهي في المغرب، وسيمر عبر 11 دولة وهي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

وينقل خط الأنابيب عند اكتماله ما يقرب من 3 مليارات قدم مكعبة يومياً من الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا وصولاً إلى المغرب وأوروبا.

وبينما لم تتضمن الاتفاقية أي طرف أوروبي، إلا أن وزير الموارد البترولية النيجيري قد قال في تصريحات سابقة أن بلاده تخطط لمد أنابيب للغاز الطبيعي من كل من المغرب والجزائر إلى أوروبا. ولدى المغرب حالياً خط أنابيب للغاز الطبيعي كان يصدر الغاز القادم من الجزائر إلى إسبانيا، إلا أنه يستخدم حاليا لاستيراد الغاز من إسبانيا.

وفي حال اتخاذ القرار النهائي بمد هذا الخط المرتقب العام المقبل، فمن المتوقع أن ينقل أولى شحنات الغاز أواخر عام 2027.

وقالت أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالمغرب، في مؤتمر صحفي بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم، إن البنك الإسلامي للتنمية أول بنك وافق على تمويل هذا المشروع الضخم، إضافة إلى صندوق الأوبك للتنمية الدولية.

في شهر يونيو الماضي، أعطى المجلس التنفيذي الفدرالي لنيجيريا موافقته على إبرام شركة النفط الوطنية النيجيرية اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.