رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الموريتاني: ركزنا في الاجتماع مع الجزائر على الأولويات

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الموريتاني المهندس محمد ولد بلال ، إنه تم التركيز في إعداد الدورة التاسعة عشر للجنة العليا الموريتانية الجزائرية المشتركة على ترتيب الأولويات ومراعاة تحقيق المصلحة المشتركة وتغليب مبدئي النجاعة وقابلية التفعيل السريع.

وأكد خلال الاجتماعات التي حضها نظيره الجزائري ايمن بن عبد الرحمن ، :" أن هذه الدورة تمثل حلقة مفصلية في مسيرة طويلة من التعاون والتضامن الوثيقين بيننا في شتى الميادين، وهي مسيرة حافلة بالعطاء المتبادل الذي يعكس عراقة وعمق العلاقات بين بلدينا، ويتأسس على رصيد قوي من المشترك الثقافي والحضاري".

وثمن ما يشهده التعاون والتضامن بين موريتانيا والجزائر من نمو مطرد ، معربا عن ارتياحه التام لتطابق الرؤى بين قائدي البلدين بشأن القضايا الإقليمية والدولية، وحرصهما الدائم على توطيد التعاون في كبريات المسائل التي تهم أمتينا العربية والإسلامية وقارتنا الأفريقية والعالم.
 


رئيس الوزراء الجزائري: سنتقاسم خبرتنا في مجال الغاز مع موريتانيا

وأكد الوزير الأول بالجزائر  أيمن بن عبد الرحمان يوم الأربعاء، أن الجزائر ستتقاسم خبرتها الواسعة في مجال الغاز مع موريتانيا، في إطار علاقات التعاون بين البلدين.

وجاء ذلك في كلمة له عقب اختتام أشغال الدورة الـ19 للجنة العليا المشتركة الكبرى الجزائرية الموريتانية للتعاون.

وتحدثت “بن عبد الرحمان” في كلمته، عن “اتفاقات مهمة تمخضت عنها أشغال هذه الدورة في مجالات الطاقة، التي تتوفر فيها الجزائر على قدرات هامة وخبرة واسعة، ستتقاسمها لمرافقة موريتانيا فيما هي مقبلة عليه في ميدان الغاز”.

“وقد سمحت المحادثات التي أجراها الطرفان في خلال الدورة، بالوقوف على واقع وآفاق العلاقات الجزائريةالموريتانية، وتأكيد الإرادة المشتركة للمضي قدما في تطوير وتنويع التعاون الثنائي”، يضيف الوزير الأول.


وتوجّت أشغال الدورة الحالية للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية الموريتانية، بالتوقيع على 26 اتفاقية ثنائية في مختلف المجالات.

 

وكان يشرع الوزير الأول في الجزائر أيمن بن عبد الرحمان، أمس الثلاثاء، في زيارة عمل إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة على رأس وفد وزاري مهم، في إطار تنظيم الدورة ال 19 للجنة الكبرى المشتركة الجزائرية-الموريتانية للتعاون التي ستنعقد غدًا الأربعاء، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

ويرافق الوزير الأول وفد وزاري يضم كلا من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، وزير العدل، حافظ الأختام عبدالرشيد طبي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي، وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ، ووزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي.

الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان

 

الجزائر تؤكد استعدادها إنجاز طريق بري مع موريتانيا

وكشفت الجزائر عن استعدادها التام لإنجاز مشروع الطريق البري الرابط بينها وبين موريتانيا عبر ولاية تندوف بجنوب غربي البلاد، ومدينة الزويرات الموريتانية.