رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي العراقي يوجه بتسهيل إجراءات منح قروض شراء منظومات الطاقة المتجددة

نشر
الأمصار

وجّه البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، بتسهيل إجراءات منح قروض شراء منظومات الطاقة المتجددة.

وقال البنك في بيان، إن "على المصارف المجازة تسهيل إجراءات الراغبين في الحصول على قروض مبادرة الطاقة المتجددة، واعتماد الآليات الجديدة التي تمنح المقترض من هذه المبادرة حق اختيار المصرف المقرض من دون حاجة لنقل توطين راتبه إن كان لدى مصرف آخر، واستحصال الأقساط المستحقة على المقترِض عبر نظام المقاصة الإلكتروني".

وأضاف، "أما المقترضون من غير الموطِّنين فيتم الاقتراض من المصارف المشاركة في هذه المبادرة، لقاء ضمانات يقبلها المصرف المقرِض".

بنك الرافدين العراقي: تسهيل الحصول على مستحقات المصريين بالعراق.

استقبل وزير القوى العاملة المصري حسن شحاته، بمكتبه بالديوان العام للوزارة، مدير بنك الرافدين بالقاهرة وميض علاء رسول، ومحمد لطفي المراغي نائب مدير البنك ،بحضور أمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية، لبحث ملف المعاشات التقاعدية للمستحقين  ممن سبق لهم العمل بالقطاعين الحكومي، والخاص بدولة العراق.

وجاء في بيان صحفي اليوم الإثنين أن "الوزير" أكد على أهمية تسهيل إجراءات توثيق شهادات الحياة الخاصة بالمتقاعدين حتى يتم استكمال صرف مستحقاتهم ، منوها  إلى أن "الوزارة "بالتنسيق مع مكتب التمثيل العمالي التابع لها بالسفارة المصرية بدولة العراق ، تضع هذا الملف ضمن أولوياتها لحصول المستحقين على كل حقوقهم.

وأشار الوزير إلى أن  لقائه منذ أيام بعدد من ممثلي أصحاب المعاشات التقاعدية، وذلك بعد توليه مهام الوزارة مباشرة، حيث تم مناقشة بعض المعوقات التي تواجههم أمام صرف مستحقاتهم ،وانه وجه الإدارة المختصة بالوزارة التواصل مع مكتب التمثيل العمالي بالعراق لإنهاء كافة العقبات أمام توثيق شهادات الحياة للعام 2022 لمستحقي المعاشات أو ورثتهم .

ومن جانبه أشار مدير بنك الرافدين بالقاهرة وميض علاء رسول الى أن البنك يقدم كافة التسهيلات لصرف المستحقات، بالتعاون مع الهيئات المختصة في العراق، موضحا الى أنه سيتم قريبا عقد اجتماع مع جهات معنية بالملف بالعراق لبحث آليات صرف  "كافة المستحقات".. وأكدت الجانبان استمرار التعاون والتنسيق.

وأكد وزير القوى العاملة المصري حسن شحاتة استمرار التعاون مع برنامج الأغذية العالمي، خاصة في ملفات دعم التدريب المهني والتشغيل في جميع المهن التي يحتاجها سوق العمل، فضلا عن ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وخطط  التحول الرقمي والمعلومات.        

وأعرب الوزير عن تفعيل ذلك التعاون مع بدء الاستراتيجية التي أعلنت عنها "المنظمة الدولية"  التابعة للأمم المتحدة خلال  الخمس سنوات المقبلة خاصة في ظل التحديات الدولية الراهنة، ومع اقتراب مؤتمر المناخ العالمي الذي تستضيفه مصر شهر نوفمبر  المقبل.